اخبار عالمية

المركز الرائد في البحوث والدراسات .. انطلق للعالمية من الإمارات

«تريندز» هناك .. حتى لا يغيب العرب عن معرض باريس الدولي للكتاب

انطلق في العاصمة الفرنسية، معرض باريس الدولي للكتاب، والذي يعد المعرض الأكبر والأشهر في أوروبا، ويتواصل على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة المئات من دور النشر العالمية، لا سيما الكندية، حيث إن كندا هي ضيف شرف المعرض، وتشارك بـ 77 دار نشر، و42 كاتبا من مقاطعة كيبيك الكندية ضيف شرف الدورة.

وتركز هذه الدورة من المهرجان على أعمال الكتاب الشباب لتحفيز هذه الفئة العمرية عن المطالعة.

وستكون مرحلة الشباب أحد المواضيع التي سيتم التطرق إليها في فعاليات المهرجان، حيث يحتفي الناشرون بالممارسات الجديدة على غرار نجاح وسم #بوك توك (#booktok) عبر تطبيق تيك توك، حيث تشير دراسة أجراها المركز الوطني الفرنسي للكتاب إلى أن نسبة 53 بالمائة من الشباب يحصلون على معلومات عن الكتب التي تهمهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

يمثل العرب في المعرض الدولي، مركز «تريندز» للدراسات والبحوث، والذي خطا إلى العالمية، رغم سنواته القليلة منذ إطلاقه في الإمارات، كمركز متخصص، يلتزم بنشر المعرفة القائمة على البحث العلمي، وشعاره «استشراف المستقبل بالمعرفة».

يعرض تريندز” يعرض في جناحه رقم B29 في قصر إفيمير الكبير بباريس عشرات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة، والمترجم بعضها إلى 15 لغة، تغطي مختلف المجالات العلمية والسياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية، إضافة إلى الإسلام السياسي.

كما ينشر «تريندز» خلال المعرض باكورة أعماله الأصيلة باللغة الفرنسية على هامش المعرض، حيث يُطلق باللغة الفرنسية مؤشراً هو الأول من نوعه في العالم، يقيس بأدوات بحثية مستوى نفوذ جماعة «الإخوان» في العالم، وذلك بالشراكة والتعاون مع جامعة مونتريال في كندا، والمنصة الجامعية لدراسة الإسلام «PLURIEL».

ويدشن المركز أيضاً أول كتاب من إصداراته باللغة الفرنسية بتأليف مشترك بين باحثي مركز «تريندز» وجامعة مونتريال، يحمل عنوان “تفكيك الأفكار النمطية عن إسلاموية جماعة الإخوان المصرية.

وينظم «تريندز» في الساعة الرابعة عصر غد، الاثنين، في فندق نابليون باريس ندوة بعنوان “العلاقات الخليجية-الأوروبية: فرص التعاون وآفاق الشراكة»، والتي تترمز محاورها في:

آفاق الشراكة والتعاون الاقتصادي والتجاري بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة كمحرك للتعاون الخليجي-الأوروبي.

الجوانب الثقافية في العلاقات الخليجية-الأوروبية.

أهمية التعاون الخليجي-الأوروبي لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

العلاقات الإماراتية-الأوروبية كنموذج للشراكات العالمية الفاعلة.

يلقي الكلمة الترحيبية في الندوة، الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لتريندز للبحوث والاستشارات، إحدى القامات الثقافية العربية، وأحد رواد التنوير في الحقبة الحالية، كما يحضر الندوة نيكولا نيمتشينو سفير فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتديرها اليازية الحوسني الباحثة ورئيسة قسم الإعلام والتسويق، في تريندز للبحوث والاستشارات.

ويتحدث في الندوة الدكتور باسكال بونيفاس المدير المؤسس للمعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية (IRIS) والدكتورة فتيحة دازي-هيني وهي باحثة متخصصة في القضايا الإقليمية والأمنية في شبه الجزيرة العربية والخليج والشرق الأوسط، بمعهد البحوث الاستراتيجية التابع للمدرسة العسكرية (IRSEM) – فرنسا، وعلي عبدالله الأحمد الوكيل المساعد للسياسات والاتصال الدفاعي بوزارة الدفاع.

ويقوم وفد “تريندز” المشرف والمشارك في جولة باريس البحثية ومعرض باريس الدولي للكتاب على مدار سبعة أيام بزيارة أكبر المراكز البحثية والفكرية في باريس، لبحث آفاق التعاون وتعزيز شراكاته مع مختلف المؤسسات في القارة الأوروبية.

كما سيقوم الوفد الإعلامي، بتسجل 3 حلقات بودكاست مع خبراء من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا الراهنة وتبادل الأفكار والآراء.

تعزز المشاركة في معرض باريس الدولي للكتاب، دور مركز تريندز للبحوث والاستشارات كمركز فكر وبحث عالمي، وانتشاره على الصعيد العالمي، كمركز  رائد في مجال البحوث والاستشارات، وكذا مرجعية “تريندز” في مجال دراسات الإسلام السياسي وتفنيد أفكار الجماعات الإسلاموية.

ويُعد المركز يعد موسوعة كاملة حول الإخوان صدر منها 11 كتاباً حتى الآن وترجمت إلى 15 لغة.

تجدر الإشارة إلى أن جولة “تريندز” البحثية في فرنسا تسعى لفتح آفاق الحوار الفكري والبحثي مع المؤسسات الفكرية والبحثية العالمية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى