عام

تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع

أعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور عن سعادته بالمشاركة في مراسم توقيع عقود تصنيع سيارة كهربائية محليًا، الذي يأتي في إطار إستراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقًا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم الاثنين في حفل توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي أثناء تفقده معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذي نظمته الأكاديمية في سبتمبر 2022.

وشهد مراسم التوقيع بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وممثلو شركات من القطاع الخاص، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور محمد عبدالعزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

كما شهد وزير التعليم العالي، خلال الفعاليات، توقيع عقد الدورة الخامسة من “رالي القاهرة للسيارات الكهربائية محلية الصنع” بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعة عين شمس.

وأشار عاشور إلى جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف إنتاج السيارات الكهربائية محلية الصنع، الذي تُوج بتوقيع عقود اليوم، موضحًا أن الخطة الإستراتيجية للوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا.

وقال إن هناك حزمة من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي، حيث تأتي مبادرة تصنيع السيارات الكهربائية في مقدمة تلك المبادرات.

وأضاف أن “رالي السيارات الكهربائية” من الفعاليات المهمة في مجال بناء قدرات مهندسي ومصممي ومصنعي السيارات الكهربائية من شباب كليات الهندسة المصرية، موضحا أنه تولى الإشراف على تنظيم هذا الرالي في نسخته الأولى خلال فترة توليه عمادة كلية الهندسة جامعة عين شمس.

وأكد عاشور أن الوزارة لديها خطط متكاملة للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية، موجهًا الشكر لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وفريق العمل بها على هذه المبادرة المتميزة والمبتكرة، التي نجحت في تحفيز الابتكار والمبتكرين، وبناء القدرات التكنولوجية وحشد الخبرات الوطنية الشابة في مجال صناعة السيارات الكهربية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى