عام

تعرف علي أهم نقاط خطاب الرئيس السيسي بعد أداء اليمن الدستورية أمام مجلس النواب

في خطابه الذي ألقاه بعد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب لبدء فترة رئاسته الجديدة، أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أهم نقاط وأهداف العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة، ومن بين هذه النقاط:

1- أولوية حماية وصون أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب: يعتبر الرئيس السيسي حماية أمن مصر والحفاظ على استقرارها من أهم الأولويات في ظل التحديات الأمنية القائمة في المنطقة والعالم.

2- تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف: يركز الرئيس السيسي على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم يتشكل ملامحه بسرعة، حيث تلعب مصر دورًا حيويًا في ترسيخ الاستقرار والأمن والسلام والتنمية.

3- استكمال وتعميق الحوار الوطني: يرى الرئيس السيسي أنه من الضروري استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة، وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، بهدف تعزيز المشاركة السياسية والديمقراطية، وخاصة بالنسبة للشباب.

4- تعظيم قدرات وموارد مصر الاقتصادية: يهدف الرئيس السيسي إلى تعظيم قدرات وموارد الاقتصاد المصري وتعزيز صلابته ومرونته لمواجهة الأزمات.

ويشمل ذلك تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن، وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية، والتركيز على قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة، وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق الأمن الغذائي وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

5- إصلاح مؤسسي شامل: يتطلع الرئيس السيسي إلى تنفيذ إصلاحات مؤسسية شاملة تهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام وزيادة الإيرادات العامة وتحويل مصر لمركز إقلتصميم وتنفيذ تلك الإصلاحات، وتحسين مناخ الأعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار، وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.

6- تعزيز القطاع الصحي والتعليم: يولي الرئيس السيسي اهتمامًا كبيرًا لتعزيز القطاع الصحي وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتطوير البنية التحتية الصحية وتوفير التأمين الصحي الشامل.

وكما يسعى لتحسين جودة التعليم وزيادة الاستثمار في قطاع التعليم لتطوير البنية التحتية التعليمية وتحسين المناهج وتدريب المعلمين.

7- مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الداخلي: يعتبر الرئيس السيسي مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الداخلي أمرًا حيويًا لضمان استقرار البلاد وسلامة المواطنين، وسيواصل العمل على تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية وتبادل المعلومات الأمنية مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى