عام

تعرف علي الجدول الزمنى للإجراءات المتبقية فى الانتخابات الرئاسية 2024

انطلقت حملات الانتخابات الرئاسية يوم الخميس الماضي، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي عن القائمة النهائية للمرشحين والرموز الانتخابية التي سيستخدمونها في السباق الرئاسي.

  • تمت الخطوات الأولى من الاجراءات الانتخابية خلال الشهر الماضي، وتشمل تقديم أوراق المرشحين والتظلمات المتعلقة بها، والنظر فيها وإعلان القائمة المبدئية للمرشحين، وتقديم الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا وفحصها واختيار الرموز الانتخابية والإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين.
  • مع انتهاء نصف الاجراءات الانتخابية، ستتبقى الخطوات الأخرى. وفقًا للجدول الزمني الذي حددها الهيئة الوطنية، ستبدأ مرحلة الحملة الانتخابية للمرشحين بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم الانتخابية. وفيما يلي الأحداث المقبلة:

آخر موعد لتنازل المرشح عن الإستمرار في الإنتخابات الرئاسية 2024

آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه هو يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، وسيتم نشر التنازلات في الجريدة الرسمية خلال يومين من تاريخ التنازل.

موعد الصمت الإنتخابي في الإنتخابات الرئاسية 2024

ستبدأ فترة الصمت الانتخابي، وستتوقف الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج، اعتبارًا من الساعة 12 صباح يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة.

موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية 2024 في الخارج

وسيتم عقد انتخابات المصريين في الخارج في الفترة من الجمعة إلى الأحد، 1 و2 و3 ديسمبر 2023، من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي لكل دولة.
ستبدأ فترة الصمت الانتخابي، وستتوقف الحملات الانتخابية في الداخل، اعتبارًا من الساعة 12 صباحًا يوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية 2024 في الدخال

وستعقد انتخابات الرئاسة المصرية في الداخل في الفترة من الأحد إلى الثلاثاء، 10 و11 و12 ديسمبر 2023، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9مساءً.
من المتوقع أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات في وقت قريب بعد انتهاء عمليات الاقتراع، وذلك حسب الجدول الزمني الذي حددها الهيئة الوطنية للانتخابات وبعد ذلك، ستتم إجراءات فحص ومراجعة الشكاوى والطعون المتعلقة بالعملية الانتخابية، ومن ثم ستعلن النتائج النهائية للانتخابات بعد التأكد من صحتها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى