عام

تعرف علي مزايا مشروع قانون العمل الجديد 2024

استكملت اليوم الأحد، جلسات المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، برئاسة وزير العمل حسن شحاتة، في ديوان عام وزارة العمل.

وحضر الجلسات ممثلو أصحاب الأعمال والعمال والوزارات والجهات المعنية، بهدف مناقشة بنود مشروع قانون العمل وتهيئته لعرضه على البرلمان للمناقشة والإصدار، بهدف تحقيق المزيد من الأمان الوظيفي للعاملين وتشجيع الاستثمار.

مزايا مشروع قانون العمل الجديد 2024

تتضمن مشروع قانون العمل الذي يتكون من 267 مادة، تأكيدًا على أهمية هذا التشريع وتطبيقه على جميع العاملين بأجر في مصر.

ويسعى القانون لتحقيق التوازن في علاقات العمل وجذب الاستثمار، ومطابقة المعايير العمل الدولية ومواجهة التحديات التي تواجه مجال العمل ومعالجة القصور في القانون الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، من بين المواضيع التي تمت مناقشتها في الجلسات، تشمل التدريب والتشغيل، والعلاقات الفردية والجماعية في العمل، والسلامة والصحة المهنية، وتفتيش العمل، والعقوبات، والإضراب، وغيرها من المواضيع المتعلقة بتنظيم العلاقات العملية.

تجسد مناقشات المجتمعين في المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي رؤى متنوعة حول القانون، وتؤكد على أن هذا الحوار يعكس ثقافة الجمهورية الجديدة وترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات بين الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال.

توصل المجتمعون إلى اتفاق حول أهمية إنشاء بيئة عمل لائقة تضمن وجود ثقافة السلامة والصحة المهنية وتعزز التوازن في العلاقات العملية لصالح العاملين وأصحاب الأعمال.

يذكر أن المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي تأسس بقرار من رئيس مجلس الوزراء في عام 2018، بهدف رسم السياسات القومية لتعزيز الحوار بين طرفي العمل، وخلق بيئة تشاورية لإعداد مشروعات القوانين المتعلقة بالعمل والتنظيم النقابي والقوانين ذات الصلة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى