منوعات

تفاصيل الحلقة الثالثة مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز

شهد الحلقة الثالثة من مسلسل “الحشاشين”، الذي يعرض على قناة dmc ومنصة Watch it ضمن العروض الرمضانية لعام 2024، لقاءً مميزًا بين شخصيتي حسن الصباح، الذي يؤديه الفنان كريم عبد العزيز، والمستنصر بالله الخليفة الفاطمي، الذي يجسده الفنان ياسر علي ماهر.

وخلال هذا اللقاء، أخبر الخليفة الصباح بأن الخلافة ستنتقل إلى ابنه الأكبر نزار في المستقبل.

في الحلقة الثالثة أيضًا، بعد وفاة المستنصر بالله، أعلن بدر الدين الجمالي أن الابن الأصغر “المستعلي بالله” سيكون الخليفة وسحب الوصية التي ألقاها على الجميع، أخبرهم أنه سيعتبر أي شخص يرفض البيعة له خائنًا، وأنه سيعاقب الخونة بقطع رؤوسهم.

المستعلي بالله، الذي يُعرَف أيضًا بـ “أبو القاسم المستعلي بالله أحمد بن معد بن الظاهر بن علي بن منصور”، ولد في القاهرة عام 1074.

وكان تاسع الخلفاء الفاطميين في مصر والمغرب والإمام التاسع عشر للإسماعيلية المستعلية. بعد وفاة أبيه المستنصر بالله، تولى المستعلي بالله الخلافة واعتمد لقب “المستعلي بالله”، حيث تم تنصيبه في يوم عيد الغدير، في 3 يناير 1095م، خلال فترة حكمه، شهدت المنطقة صراعات ومعارك بين جيشه والصليبيين في بلاد الشام، ونجح الصليبيون في الاستيلاء مرة أخرى على القدس.

بعد وفاة المستنصر بالله، نشبت خلافات بين الأطراف المتنازعة حول من يستحق الخلافة، حيث اعتبر البعض أن الابن الأكبر نزار هو الأحق بها، بينما رأى آخرون أن المستعلي بالله هو الأحق.

كان الوزير القوي الأفضل شاهنشاه، الذي كان مؤيدًا للمستعلي بالله، أحد الأطراف الرئيسية في هذا الخلاف وكان له نفوذ كبير، وبسبب تأييده، انحسر الجدل وحسم لصالح المستعلي بالله، مما أدى إلى سجن نزار ووفاته لاحقًا في السجن.

وخرج ابنه الهادي بن نزار مع أنصاره إلىآسيا الوسطى، مما أدى إلى تشظي الإمامة بين الأتباع المستعلية والنزارية، توفي المستعلي بالله في مدينة القاهرة في عام 1101م، بعد أن حكم لمدة سبع سنوات وشهرين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى