منوعات

فوز عالمين أمريكيين .. بجائزة نوبل للطب لعام 2024

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل اليوم، عن فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل للطب لعام 2024 لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق “ميكرو آر.إن.إيه” ومعرفة دوره في تنظيم الجينات.

وقالت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد، في بيان:” إن الحائزين على الجائزة اكتشفا فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي، والتي تلعب دورا حاسما في تنظيم الجينات”، مشيرة إلى أن “اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات، والذي تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر”.

وأوضحت، هذا الاكتشاف ساعد أيضا في تفسير كيفية تخصص الخلايا وتطورها إلى أنواع مختلفة، مثل خلايا العضلات والأعصاب، على الرغم من أن جميع الخلايا في البشر تحتوي على نفس المجموعة من الجينات وتتلقى نفس الإشارات للنمو والبقاء على قيد الحياة.

وتعتبر جائزة نوبل للطب أولى جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويا، حيث يحصل الفائز بها على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، أي ما يعادل 1.1 مليون دولار. ومن المقرر إعلان الجوائز الخمس الأخرى المتبقية خلال الأيام المقبلة وتشمل مجالات العلوم والأدب والسلام.

وقد منحت جائزة نوبل للطب في العام الماضي لكل من الهنغارية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايسمان، عن اكتشافاتهما للقاح “الحمض النووي الريبوزي المرسال”، الذي كان له دور أساسي في التوصل إلى اللقاحات المضادة لكوفيد – 19.

يذكر أن جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء يتم منحها بواسطة جمعية نوبل مرة في السنة لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي تأسست سنة 1895 بواسطة الكيميائي السويدي ألفريد نوبل.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى