عام

جناح مصر فى معرض عمان الدولي للكتاب 2023.. زحام وشراء منقطع النظير

على مدار قرابة 10 أيام، استمرت فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2023 بالعاصمة الأردنية وبمشاركة أكثر من 400 دار نشر عربية ودولية من بينها قرابة 10 دار مصرية من مختلف القطاعات العامة والخاصة من أبرزها هيئة الكتاب المصرية ودار المعارف والشروق ودار “عصير الكتب”.

وفي مناطق مختلفة، كان الجناح المصري بمعرض عمان الدولي للكتاب محل أنظار الزائرين، حيث انتشرت دار النشر والتوزيع المصرية، بروايات وكتب ومجالات ولكتاب مصريين وعرب لتستمر القاهرة دائما منبرا ثقافيا للجميع ولمختلف المثقفين والشعراء والكتاب العرب.

فيما كان الزحام على دور النشر المصرية هو الظاهرة الأبرز، وخاصة في جناح دار عصير الكتب التي نظمت أكثر حفلات التوقيع رواجا في المعرض.

قال أسامة سعيد ممثل الهيئة العامة للكتاب إن الجانب الأردني سهل كافة الإجراءات وسخر الإمكانيات لإنجاح المشاركة المصرية في معرض عمان الدولي للكتاب 2023.. مشيدا بحسن التنظيم من قبل المسئولين الأردنيين في وزارة الثقافة واتحاد الناشرين.

وأضاف أن الدورة الحالية لمعرض عمان الدولي للكتاب متميزة وبها عدد كبير من المشاركين العرب والأجانب، موضحا أن نسبة الأقبال جيدة وهناك تفاعلا كبيرا بين الجمهور الأردني والعربي والمنتج الثقافي المصري.

قال الناشر محمد شوقي مدير ومؤسس دار عصير الكتب إن هناك نشاطا كبيرا لدار النشر المصرية في مختلف القطاعات، مؤكدا أن مصر أصبحت حاليا تكتب وتطبع وتنشر لكل الجنسيات العربية، وتشارك في المعارض العربية والدولية الشهيرة.

وأوضح أن الزحام الشديد على إصدارات مصرية لكتاب مصريين وعرب كانت الملمح الأبرز في مشاركة دار عصير الكتب هذا العام، موضحا أن تجربة عصير الكتب الشابة لم تكن لتزدهر لولا تشجيع الدولة للنشر والحركة الثقافية.

وأضاف أن دور النشر المصرية الكبيرة أثرت في حركة النشر العربية مثل دار الشروق ونهضة مصر والمصرية اللبنانية ودار المعارف.. موضحا أن تراكم نجاحات هذه الدور مهد لوجود العديد من دور النشر الشابة مثل عصير الكتب.

أشار أحمد فاروق مدير مبيعات عصير الكتب  إلى رواج كتب تطوير الذات والصحة النفسية هي الأكثر مبيعا، بالإضافة إلى روايات الفانتازيا والروايات الرومانسية.. مؤكدا أن عمرو عبدالحميد وحنان لاشين وأحمد خالد مصطفى من الكتاب المصريين الذين حققوا نجاحا كبيرا في مبيعاتهم بمعرض عمان الدولي للكتاب 2023.

وأوضح أن الكاتب العرب والمصريين كانوا نجوم حفلات التوقيع هذا العام ضمن الجناح المصري، مشيرا إلى حفل توقيع الكاتب اللبناني خالد غطاس شهد إقبالا شديدا من القراء، كما نفذت الطبعة الأولى من رواية الكاتب الأردني أسامة الشجراوي، وظهرت الكاتبة كفاح أبو هنود ضمن الأكثر مبيعا في عصير الكتب.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى