عام

حملة أسرتك ثروتك” يصل سرس الليان بالمنوفية

عقد مركز إعلام شبين الكوم ندوة توعوية بعنوان : “الانفجار السكاني وأثره على الحالة الاقتصادية للأسرة” بمقر مجلس مدينة سرس الليان ،فى إطار الحملة التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بهيئة الاستعلامات برئاسة الدكتور أحمد يحيى .

حاضر فى اللقاء الدكتور عادل شاويش أستاذ الجغرافيا ووكيل كلية الٱداب جامعة المنوفية بحضور نجلاء حجازي مسئول وحدة السكان بمجلس مدينة سرس الليان.

استهل اللقاء شريف الصاوى إخصائى الإعلام بمركز إعلام شبين الكوم حول التعريف بدور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات التوعوية التى يتبناها قطاع الإعلام الداخلى ممثلا في مركز إعلام شبين الكوم برئاسة مها أبو حطب مدير المركز .

قال وكيل كلية الٱداب جامعة المنوفية ، إن المشكلة السكانية هى مشكلة تؤرق الدولة المصرية على مر العصور،وأن النمو السكاني في مصر كان له أثرًا سلبيًا على قدرة الدولة على تحقيق التنمية، مشيرا إلى الٱثار الاقتصادية للزيادة السكانية التى تتمثل في زيادة الاستهلاك لدى الأفراد وزيادة نفقات الدولة على الخدمات وانتشار ظاهرة البطالة والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص وارتفاع أسعار الوحدات السكنية والزحف العمراني على الأراضي الزراعية.

أضاف ” شاويش ” أنه من أسباب الزيادة السكانية زيادة المواليد وقلة الوفيات والرغبة في إنجاب الذكور ، منوها إلى أن الدولة المصرية تعمل على التوسع الأفقى فى العمران، لأن جغرافيا مصر صعبة لاتساع مساحة الصحراء،وأن ٩٠٪ من السكان يعيشون على ٧ ٪فقط من مساحتها الكلية ، وقال إن حل المشكلة السكانية يكمن فى إعادة توزيع نسبة السكان إلى ١٠ ٪.

أضاف وكيل ٱداب المنوفية أن المشكلة السكانية تؤدى إلى زيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة والمواصلات والإسكان والأمن

على حساب المشروعات التنموية بقطاعات بمجال الزراعة والصناعة مما يؤدى إلى صعوبة رعاية الأبناء، وانخفاض المستوى المعيشي للأسرة، وعمالة الأطفال، وكثرة الخلافات الأسرية، نتيجة انشغال الوالدين، وزيادة الضغط النفسي والعصبي على الوالدين.

وفى الختام شدد ” شاويش ” على الدور الإعلامي بضرورة زيادة التوعية بعدم استسهال الإنجاب وأن الأسر الأوروبية تنجب طفلا واحدا فقط مما يساعد على رفع مستوى المعيشة للأسرة والقدرة على الإنفاق على أفرادها وبالتالى يساعد الدولة على التنمية الاقتصادية.

اللقاء إعداد وتنفيذ شريف الصاوى و وسام قنديل أخصائيا الإعلام بمركز إعلام شبين الكوم الندوة تحت إشراف مها أبو حطب مدير المركز.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى