أدب و أدباء - تحرره نوال شلباية

«حين يغيب العالم» .. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

كتبت – نوال شلباية:

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 22 من أكتوبر 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر بالحضور الفعلي وأيضًا «أون لاين» عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (C) ندوة لمناقشة المجموعة القصصية الفائزة بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2024 “حين يغيب العالم” للكاتبة المصرية فاطمة الشريف. يناقشها د.سلمى براهمة (المغرب)- شيماء الوطني (البحرين)- د.هشام رسلان (البحيرة). ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن فاطمة الشريف: قاصة مصرية، حاصلة على؛ ليسانس الشريعة الإسلامية (دراسات عليا كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر القاهرة)، ماجستير ودكتوراه بمجال الصحة النفسية والإرشاد الاسري والتربوي /الاكاديمية البريطانية العربية بالإسكندرية، حاصلة علي معهد قراءات التخصص، حاصلة علي اجازة بالقراءات العشر الصغرى، عملت بمجال التحفيظ من عشر سنوات، عملت معلمة لغة عربية، عملت بمجال الصحافة والإعلان سابقا ونشرت عدة قصص قصيرة بمجلات الإقليم والمجلات الإلكترونية، عضو نادي القصة بأسيوط وعضو مجلس إدارة بالنادي لعدة دورات سكرتيره مجلس إدارة نادي أدب أسيوط الدورة الحالية، عضو مناقشة موقع صدى ذاكرة القصة المصرية، عضو أمانة مؤتمرات نادي القصة باسيوط، عضو مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

شاركت فاطمة الشريف في العديد من المؤتمرات الثقافية العامة والخاصة داخل جمهورية مصر صدر لها: مجموعات قصصية: (ذكرى لا تموت) (ساعة الحظ) (سيجويريا في الهواء) (حين يغيب العالم) (تفاصيل مربكة) كتاب نصوص بعنوان “أحتاج ذراعيك لأغفو قليلا” نثر. كتاب شعر نثر بعنوان “فاصدح بما شئت من الحنين”. الجوائز التي حصلت عليها: جائزة الدولة التشجيعية للقصة القصيرة عام 2024- جائزة المجلس الأعلى للثقافة الفائزة المركز الأول في المسابقة الأدبية للمواهب الشابة دروة الاستاذ الدكتور شاكر عبد الحميد 2023- المركز الثالث مسابقة نادي القصة بأسيوط- المركز الثاني (مجلة العربي) قصة علي الهواء/قصة الباب عدد اغسطس ٢٠٢١- شهادة تقدير من موقع صدى ذاكرة القصة المصرية للمشاركة في المؤتمر الثاني للقصة القصيرة.

أما د.سلمى براهمة، فهي: ناقدة مغربية. أستاذة التعليم الثانوي التأهيلي. عضو مختبر السرديات والخطابات الثقافية، كلية الآداب بنمسيك. حاصلة على دكتوراه في الأدب الحديث، في موضوع “الرواية النسوية العربية وأسئلة الهوية”، جامعة الحسن الثاني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بنمسيك، الدار البيضاء. دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها، تخصص أدب، في موضوع “سوسيولوجيا النص الروائي العربي، التيه والأخدود لعبد الرحمن منيف نموذجا”. جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط. من أنشطتها الثقافية: تنسيق أشغال ندوات وورشات للبحث والإبداع، وتقديم كتب وكتاب في المعرض الدولي للكتاب، ومعرض الكتاب المستعمل بساحة السراغنة، الدار البيضاء. تنسيق أشغال ندوات، والمشاركة في ملتقيات ومهرجانات ثقافية، بكليات الآداب، وبالفضاءات الثقافية المختلفة، داخل المغرب، وخارجه (تونس). تأسيس أندية وتفعيلها وتنشيط الحياة المدرسية بمؤسسات الثانوي التأهيلي والإعدادي، بالدار البيضاء، برشيد، وسطات). كما شاركت في عدد من الكتب الجماعية والمجلات المحكمة. صدر لها: سرديات النسوية،- أسئلة الذات وتحولات الكتابة في الرواية المغربية المعاصرة.

وشيماء الوطني: كاتبة بحرينية / درست الهندسة المعمارية. تكتب في فنون ( الرواية ، القصة القصيرة ، السيرة ، المقال، المسرح وأدب الطفل واليافعين ). عضو في أسرة الأدباء والكتاب . عضو مؤسس في مختبر سرديات البحرين . نشرت العديد من المقالات والقصص القصيرة في الصحف المحلية والخليجية والمواقع الإلكترونية منذ عام 1998 م. شاركت في عدد من الأمسيات والمحاضرات والحلقات الحوارية الأدبية . تم استضافتها في عدد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية الثقافية في البحرين وعُمان والمملكة العربية السعودية وفرنسا . شاركت في إعداد تقارير إذاعية لمراجعات عدد من الكتب المقرؤه . ستضافة في جائزة الخليج العربي للروائيين مارس 2018 م .قدمت ورش تدريبية في الكتابة والقراءة الناقدة للطالبات في عدد من المدارس الثانوية. التحكيم لمسابقة القصة القصيرة في مجلة العربي وإذاعة مونت كارلو الدولية لشهر أكتوبر 2018 م و يونيو 2023 م. ترجمت بعض قصصها إلى اللغتين الإنجليزية والأسبانية . كان لها عمود شهري في مجلة زهرة الخليج الإماراتية بعنوان ( كل ذلك وأكثر ).

صدر لها: كتب: ( عيسى/ سيرة إبتسامة لا تنطفىء) ( هناك حيث الضفة الأخرى). رواية ( المطمورة ). مجموعات قصصية: (أهرب من ظله ) ( حيث يأخذك الجنون ) رواية اليافعين ( ما لا نراه )، وحصلت على عدد من الجوائز وشهادات التقدير، في مسابقات محلية وخليجية ، أهمها الحصول على المركز الأول في مسابقة الشارقة الثقافية للمرأة الخليجية عن رواية ( المطمورة ) عام 2018م ، كما حصلت على المركز الثاني عن قصة ( المنظار السحري ) في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في دورتها الأربعون 2023 م.

وترشحت روايتها ( يوميات ديما ) ضمن القائمة القصيرة للدورة الخامسة عشرة لجائزة عبدالحميد شومان لأدب الأطفال 2021 . ترشحت روايتها ( ما لا نراه ) ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لأدب الأطفال 2022م.

ود.هشام رسلان: قاص وروائي وناقد. معلم خبير لغة عربية ، مسئول الموهوبين بإداة الدلنجات التعليمية.حاصل على: ليسانس دار علوم 1999م ، من كلية دار العلوم (جامعة القاهرة). (درجة الماجستير) في البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، من كلية دار العلوم (جامعة القاهرة) بتقدير ( ممتاز)، عام 2013م. (درجة الدكتوراة) في الدراسات الأدبية والنقدية بنظام الساعات المعتمدة من كلية الآداب جامعة دمنهور 2019م، بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى) مع التوصية بنشر البحث على حساب الجامعة. عدة دورات ودبلومات في التنمية والموارد البشرية وإدارة الأعمال والقيادة وإدارة فرق العمل وإعداد المعلمين واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي. شارك في ثلاثة مؤتمرات علمية دولية ما بين 2018 : 2020م. نشر ثمانية أبحاث علمية في مجلات علمية دولية محكمة ما بين 2016 : 2023م. وهو رئيس نادي الأدب الامركزي بالبحيرة. رئيس نادي أدباء الدلنجات. شارك في العديد من الندوات الأدبية. والفعاليات الأدبية المقامة على هامش معرض الكتاب بالقاهرة والإسكندرية. وفي المؤتمر العام لأدباء مصر الذي أقيم بالوادي الجديد ديسمبر 2022م. صدر له: مجموعات قصصية: خريف- الموتى يدعون إلى اجتماع عائلي. روايات: الجثة الهاربة- نداء النخيل- هذه جثة أخي- في منتصف الحلم- جريمة افتراضية. كتب: ملامح الأدب العجائبي في إبداع محمد مستجاب القصصي والروائي. الصورة الفنية والتشكيل الجمالي في القصة القرآنية ، دراسة تطبيقية في قصة موسى عليه السلام. أمل دنقل إبداع متجدد.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى