منوعات

خطوات تساعد الطلاب على التخلص من الإرهاق خلال الدراسة

يظهر بعض الأبناء بعد عودتهم من المدرسة مدى تعرضهم للتعب وشعورهم بالإرهاق، وأنهم غير قادرين على أداء الواجب المنزلي ومتابعة المذاكرة .

التغذية أحد الأسباب الأساسية التي تؤثر على الأبناء بالتعب وتجعلهم يشعرون بالإرهاق ، خاصة عند اعتمادهم على تناول السكريات كثيرًا والأكلات السريعة فأنها تؤدي لفقدان الشهية جانبًا إلى عدم تناولهم قيم غذائية مفيدة كالخضروات والفاكهة والأسماك واللحوم وتمنحهم النشاط والتركيز.

عدم انتظام المذاكرة وتأجيل الواجبات، يعرض الطلاب للشعور بالقلق ثم إحساسهم بالضغط النفسي الذي يؤثر عليهم .

السهر أو عدم النوم بانتظام وتحقيق من أكثر العادات التي تؤثر على نشاط الجسم وشعور بالإرهاق، وخاصة عند ضرورة استيقاظ الطلاب صباحا ومتابعة اليوم الدراسي.

خطوات تخلص الأبناء من الإرهاق بعد عودتهم من المدرسة
تناول الطعام الصحي
من المهم تأكد الأمهات تناول أبنائهم الأطعمة الصحية والمفيدة في الوجبات الأساسية أو الخفيفة، واقتناء الفواكه والمكسرات والفشار بدلا من السناكس الجاهزة، والحرص على إعداد الأطعمة الصحية بطرق شهية تجذب الأبناء إليهم.

تحديد الأنشطة والمذاكرة وتقسيمها للأبناء خلال اليوم وفقا لمجهودهم دون تحديد أنشطة كثيرة تساهم في شعور الأبناء بالإرهاق أكثر، هذه الخطوة تساعد الأبناء على زيادة نشاطهم وتعلمهم الالتزام وإنجاز ما عليهم من واجبات، وأيضا تساعد الأبناء في التخلص من أي ضغط أو قلق.

تقوم الكثير من الأمهات بمنح وقت للعب أو مشاهدة الأجهزة الإلكترونية قبل المذاكرة وأداء الواجب، وغيرها من الأنشطة السهلة، للبدء في المذاكرة بنشاط، ولكن هذه الخطوة تساعد الأبناء على شعورهم بالتعب أكثر لأنها تجعل الأبناء يقارنون بين رفاهية هذه الأنشطة ومما تسببه من متعة، وبين المذاكرة وما تحتاج إليه من مجهود وتركيز، ولكن الاعتماد على منح فترات الراحة بعد المذاكرة يساعد على زيادة تركيز الأبناء وتخلصهم من التعب.

النوم عدد ساعات منتظمة يساعد الأبناء على زيادة تركيزهم وتخلصهم من التعب، من خلال توفير الإضاءة الخافتة والوسائد المريحة، والرائحة العطرية كاللفندر أو النعناع أو الفانيليا أو غيرها من الروائح المفضلة التي تساعد على الشعور بالاسترخاء وتعزز من الإحساس بالنوم، وتجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين الي يعزز من النشاط ، وممارسة الأنشطة التي تقلل من التوتر كاليوجا أو القراءة

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى