منوعات

دراسة تحذر من خطر تراكم المعادن في الجسم .. على الشرايين

حذرت دراسة جديدة من تراكم 6 معادن في الجسم تساهم في تصلب الشرايين، وهي الكادميوم والكوبالت والنحاس والتنغستن واليورانيوم والزنك.

وأفادت كاتلين ماكغرو الباحثة الرئيسية من جامعة كولومبيا الأمريكية بأن نتائج الدراسة سلطت الضوء على أهمية اعتبار التعرض للمعادن عامل خطر كبير لتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويتعرض الناس عادة للكادميوم من خلال دخان التبغ، في حين ترتبط المعادن الـ 5 الأخرى بالأسمدة الزراعية، والبطاريات، وإنتاج النفط، واللحام والتعدين، وإنتاج الطاقة النووية.

وفحص الباحثون قاعدة بيانات رئيسية لأكثر من 6400 شخص في منتصف العمر أو أكبر، وكانوا جميعا خالين من أمراض القلب عندما انضموا إلى الدراسة بين عامي 2000 و2002.

وكشفت النتائج أنه بالنسبة للكادميوم، كانت مستوياته أعلى بنسبة 75 في المئة لدى المشاركين، الذين لديهم أعلى مستوى من تكلس الشرايين.

وبالنسبة للتنغستن واليورانيوم والكوبالت في البول، كانت هذه الأرقام أعلى بنسبة 45 و39 و47 في المئة على التوالي..فيما كان لدى من لديهم أعلى مستويات من النحاس والزنك في البول، مستويات تكلس أعلى بنسبة 33 في المئة و57 في المئة على التوالي من الذين لديهم أدنى المستويات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى