منوعات

دراسة صينية: العينات القمرية للمهمة «تشانغ آه-6» .. تتميز بخصائص فريدة مقارنة بعينات سابقة

كشفت دراسة صينية أن العينات القمرية التي أحضرتها المهمة “تشانغ آه-6” تتميز بخصائص فريدة، مقارنة بعينات قمرية تم الحصول عليها في السابق.

وتوصل العلماء إلى أن عينات التربة التي جمعتها مهمة “تشانغ آه-6” ذات كثافة أقل مقارنة بالعينات السابقة، ما يشير إلى أن تركيبتها أكثر مسامية وفضفاضة في بنيتها، وكان معدن “البلاجيوكليز” في عينات “تشانغ آه-6” أعلى بكثير من ذلك الموجود في عينات “تشانغ آه-5″، في حين كان معدن “الزبرجد الزيتوني” فيها أقل بكثير.

وكشفت الدراسة أيضا أن عينات الشظايا الحجرية للمهمة “تشانغ آه-6” تتكون في المقام الأول من صخور “البازلت” وصخور “البريشيا”، وقطع من الزجاج والصخور البيضاء.

وأظهر التحليل الجيوكيميائي لعينات مهمة “تشانغ آه-6” أن تركيز العناصر الشحيحة مثل “الثوريوم” و”اليورانيوم” و”البوتاسيوم” يختلف بشكل ملحوظ عن العينات التي جمعتها بعثات أبولو والمهمة “تشانغ آه-5”.

وقد أجرى الدراسة، التي نشرت في مجلة “ناشيونال ساينس ريفيو”، أعضاء من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء، ومعهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق المهمة “تشانغ آه-6″، التي تضم مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في 3 مايو الماضي، على متن الصاروخ “لونغ مارش-5 واي 8″، من مركز “ونتشانغ” لإطلاق المركبات الفضائية بمقاطعة “هاينان” جنوبي الصين.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى