مقالات

«الرد علي البارد» في «سمكرة» عواطف المرأة الشرقية

د. محمد أبو علي .. يكتب: الحب .. بين دوستويفسكي وونيس أبو الفضل!

كثيرة هي الأقوال المنتشرة علي وسائل التواصل الاجتماعي ومنسوبة لأعلام كبار ليست لهم في الغالب، ونسبت إليهم من باب الترويج والشهرة، ودليل ذلك وجود تناقضات كثيرة في الأقوال التي تنسب لعلم واحد من هؤلاء الأعلام ، ومن ذلك ما نسبه أحدهم للكاتب الروسي دوستويفسكي عن وفاء الرجال لزوجاتهم، فقد كتب أحدهم علي صفحة الفيس بوك هذا البوست: الكاتب والفيلسوف الروسي ( فيودور دوستويفسكي) كتب لحبيبته ماريا يقول:
في الشارع الذي تقيمين فيه هناك تسع نساء أجمل منك، وسبع نساء أطول منك، وتسع نساء أقصر منك، وأخرى تحبني أكثر مما تفعلين، وفي العمل هناك امرأة تبتسم لي دائماً، و أخرى تستحثني علي الكلام، والنادلة في المطعم تضع لي العسل بدلاً من السكر في الشاي …ولكنني أحبك أنتِ.. … ( وبلسان ميادة :: أنا بعشقك أنا ، أنا كلي لك أنا بلسان لطيفة: الناس بتكون جنبي ، لكن انت انت في قلبي )
دوستويفسكي في أقواله السابقة إن كانت أقواله فعلا غير صادق في حبه، فهو يري كل النساء غيرها جميلة لكنه يحبها هي بمحاسنها وعيوبها أو وصف العقاد للحب في رواية سارة، يقول العقاد:
إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء؛ فذلك هو الحب.
إذا أصبح النساء جميعاً لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة؛ فذلك هو الحب.
إذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنها هي هي بمحاسنها وعيوبها؛ فذلك هو الحب …..
أنا رأيي يختلف عن العقاد و دوستويفسكي، فمن يحب بصدق يجد من يحبها ملكة جمال الكون في كل شيء، عشان كده جعلوا إله الحب كيوبيد أعمي، ومراية الحب عميا …
وعلي رأي لطفي بوشناق :::::: لاموني اللي غاروا مني ، وقالوا لي :ايش عجبك فيها؟؟
جاوبت اللي جهلوا فني خدوا عيني شوفو بيها .
واخدين بالكم خدوا عيني شوفوا بيها، عيني اللي هي عين الرضا، عين المحبة، عين العشق عيني كيوبيد الأعمي الذي لا يري في محبوبته إلا قمرا فهو أشبه ببطل فيلم حبيبي نائما ……
نرجع للبوست تاني، يكتب صاحبه مكملا قصة الوفاء العظيم:
و بعد زواج دوستويفسكي من حبيبته كانت ماريا في البيت نعم الزوجة له، تحملت مرضه و فقره و سفره و غيابه عنها، و قاست معه كل أنواع الشقاء.. …. مرضت ماريا ، وجلس إلي سريرها، وهي في فراش الموت قال لها دوستويفسكي ” ” لم أخنكِ حتى في الذاكرة “… …. بمعني حتي الأخريات الجميلات لم أنظر إليهن أو أفكر فيهن ، ولم يردن حتي بذاكرتي ، أنا معك ولا أحد يا واحدتي بلغة الشاعر أيمن صادق:
دعيني أسرق من مقلتيك ابتسامة .
لعمر كونه سنون عجاف ..
وإن حاسبوني ..فأنت قيامة.
وعشقي شفيع فممن أخاف.
أما نزار فسيل منهمر من العواطف لا يتوقف :
دعيني أقول بكل اللغات التي تعرفين ولا تعرفين:
أحبك .
دعيني أقولك بالصمت .
وأسأل هنا بعد انتهاء البوست الجميل المنسوب لدستوفيسكي:: ليه كل الرجال بتسخر بينها وبين نفسها من البوست ؟؟؟.
عشان لم يذوقوا طعم العشق الحقيقي ولم يدروا ما الهوي ؟؟؟ ولم يقابلوا من تجعل الدنيا جميلة في عيونهم وتخلي كل الناس حلوين ……..
طيب والستات كمان زعلانة، ليه يا عم الحاج ؟
لأنهن لم يقابلن هذا النوع من الوفاء النادر المنقرض غير الموجود حاليا في عالم الرجال العيال الرجال العيال …… …………………. طيب بلاش نعلق دلوقت علي الوفاء النادر. خلينا في موضوع البوستات المنتشرة علي النت ومنسوبة لأعلام كبيرة. … «فيسبوكي» آخر ينقل عن أجاثا كريستي ما يناقض تماما ما نقله «الفيسبوكي» الأول عن ديستوفيسكي، فهذه المرة ليس عن وفاء الرجل بل عن خيانات الرجل، وكذب الرجل وقلة أدب الرجل …… جاء في البوست نقلا عن أجاثا الآتي ::::
سألت الروائية الانكليزية /اجاثا كريستي/ صديقتها
لماذا هجرت زوجك ؟!
أجابت صديقتها: لأنه كاذب
ضحكت أجاثا ، وقالت:
“أن تهجري رجلا لأنه يكذب هو بمثابة مغادرة وطنك لأنها تُمطر ……. قصف جبهة ….
يا كدابين يا متعلمين ،( تدخل من السارد العليم، بالعند في الدكتور محمد خليفة ).
اعترضوا علي أجاثا يا كدابين يا متعلمين
وهي تقول لصاحبتها ……
أين تذهبين؟. أين تذهبين ؟ كل الرجال لا أستثني أحدا كاذبون .. كل الرجال كاذبون بصوت أحمد زكي … تكمل السيدة أجاثا كريستي ::::
إنها تُمطر في كل الأوطان ..”. وتقصد تمطر كذبا، إنهم يتنفسون كذبا ….. إنهم يكذبون بصدق حتي وهم علي فراش الموت ….. ….، ده مش كلام أجاثا ده كلام «الراوي العليم» اللي كل شوية حابب يدخل يشتبك، ويؤكد علي كلام أجاثا كريستي ….. .
وكان للباحثة الأديبة الأستاذة رانيا اللبودي تعليق علي وفاء الرجال البوست الخاص بديستوفسكي كتبت الآتي :::::::
قبل ما أعلق هقول إن ديه مش مقولة لديستوفسكي ديه للشاعر السوري أنور عمران وهو وقتها قال المقولة، وتخيل يعني أن ديستوفيسكي بيقولها لزوجته، فانتشرت بالخطأ لديستوفيسكي ……
ثانيا بقى أصدقه وأكذب نزار اللي قال كل الرجال خائنون؟ .
عموما المقولة ديه كل ما تيجي قدامي أفتكر الحب الصادق بين ونيس أبو الفضل، ومايسة فيي يوميات ونيس اللي اتربينا عليها واللي للأسف افتقدناها الفترة ديه…
– مايسة أنا اتحبيت..
= مسمعتش بتقول ايه، حبيت !!!
– اتحبيت أنا اتحبيت..
= ماهي دي المصيبة إنك بتتحب بسرعة، و كل الناس لما بتحبك انا بحبك بمجموع حبهم ليك، المهم متتوهش قول مين اللي حبتك المرة دي !!
– واحدة انتي تعرفيها..
= قول خلص مين !!!
– ليلى..
= أهلاااا أهلااا يا سي قيس.
– انا فوجئت لما عبرتلي عن مشاعرها..
= نهايته من الاخر و انت عبرت لها عن مشاعرك ؟
– لقيت نفسي بعبر عن حبي ليكي واصلك معايا طول السنين اللي فاتت وعقلك وادبك
= حتى لو حبيتها انا عارفة اقصى حاجة في الموضوع ده هيبقى ايه مجرد اعجاب ، اعجاب و بس و هبقى انا في المقام الاول ، صح ؟
– صح..  انتهي تعليق ا. رانيا …..
مسلسل يوميات ونيس. شكرا جزيلا للأديبة رانيا اللبودي ، ولتسمح لي أن أعلق متسائلا : هل قال نزار فعلا كل الرجال خائنون ؟ أو كاذبون ؟
ولو حتي قال نزار ذلك ، هل لابد أن نصدقه.
إذا قال نزار فصدقوه. فإن الحق ما قاله نزار.
وهل قال نزار ذلك من باب السهوكة واللعب علي قلب الانثي ليشتريها بالإنصاف وادعاء قول الحق مهينا لبني جنسه من الرجال ؟.
ثانيا لا أُقيّم دوستويفسكي فيما نقل عنه كذبا تقييما عاطفيا، بل أقيمه من باب أن يجلس إلي جوار سرير حبيبته وهي تموت، فلابد أن يقول لها ولو كذبا كلاما ناعما يخفف به عنها آلام المرض ولحظة الفراق .. العشرة ما تهونش إلا علي ولاد الحرام. والست ياما تعبت معاه قبل ما تمرض وخلاص قدامها نصف ساعة وتموت، مفيهاش حاجة إنه يقول لها كلمتين حلوين نفسها طول عمرها تسمعهم وخلاص .. الست تلفظ أنفاسها الأخيرة فمن المروءة أن يقول لها ولو كذبا كلاما ناعما زي نزار ما بيقول علي لسان امرأة … تطلب منه أن يقول لها كلاما ناعما:

قل لي – ولو كذباً – كلاماً ناعماً
قد كادً يقتلني بك التمثال.
……
مازلت في فن المحبة .. طفلةً
بيني وبينك أبحر وجبال .
لم تستطيعي ، بعد ، أن تتفهمي
أن الرجال جميعهم أطفال .
إني لأرفض أن أكون مهرجاً
قزماً .. على كلماته يحتال
فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً
فالصمت في حرم الجمال جمال.
هو كان صامت عشان مش عاوز يكذب عليها ويقول لها إنها جميلة فقال وإذا وقفت أمام حسنك صامتا، مش عاوز يكدب، ولا ينافق فجاء لها بقياس كاذب منطقا بعيد عن وصفها كذبا بالجمال ………
الست عاوزة تسمع كلام حلو «عمال علي بطال» تملي معاك زي الهضبة مابيقول وعلي رأي محرم فؤاد قل لي ( قللي)ب حبك قل لي .. عايز أسمعها تملي ….
قول بحبك … قول كرهتك .. علي رأي عبدالحليم ..
المحب يتمني سماع كلمة حب ممن يحب حتي لو لم تكن صادقة، وماريا تموت ، وهو يحبها بالفعل حتي وإن خانها بعض الأحيان بنظرة ذهبت منه لأخري غيرها … لذلك قال دوستويفسكي أو أنور عمران أو أي محب جلس باكيا حزينا علي العشرة إلي جوار فراش محبوبته وهي تحتضر يسمعها أجمل كلمات تريد أن تسمعها وهو صادق جدا يبكي من الداخل علي فراقها ……
جاء ونيس ومايسة يعالجان هذا الأمر تحديدا بطريقة تربوية جدا وعصرية وواقعية ………
رجع ونيس فرحا خائفا يترقب رد فعل مايسة العاشقة يقول لها:
أنا اتحبيت …..
وجاء رد مايسة قمة في الرومانسية الواقعية، وأعتقد أن هذا الرد غير موجود في برنامج الرد علي البارد في سمكرة عواطف المرأة الشرقية …
تخيل حضرتك راجع البيت فرحان، وبتعترف للمدام بكل هبل وعبط وغياب وعي وعدم حساب النتائج، وعدم تقدير للعواقب، وبتقول لها:
إنك اتحبيت ….
تخيل رد الفعل من ألفاظ وشتائم وقذائف شوذية وشبشبية وفمية وألفاظ خادشة للحياء ….
أعتقد أن مشهد ونيس ومايسة أفضل ألف مرة من روميو وجولييت وماريا دوستويفسكي .
حاول ونيس العبقري محمد صبحي «أنسنة» عاطفة الحب إن جاز التعبير، واحتواء المرأة لطفولية مولانا العاشق الرجل …. فاحتفظت به حتي جلس إلي جوار سريرها وهي تموت يعترف لها بعشقه لها، وأنه لم يخنها ولو في ذاكرته ونست يوم جاءها فرحا معترفا أنا اتحبيت، لأنها كانت قادرة علي احتوائه، ورده إلي قلبها علي البارد والساخن، فأصبح كل منهما ترسين عاشقا ومعشوقا إذا تحرك أحد الترسين ازداد الثاني عشقا له وتداخلا معه محركا كل عواطف السعادة داخله.
تخيلوا أن ده رد فعل الأنثي .. إيه اللي هيحصل.


هو ده الحب الحقيقي يا مايسة بصوت محمد فؤاد.
لو بتحب حقيقي صحيح بصوت هاني شاكر .

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى