اخبار عالمية

رئيسا باكستان وإيران .. يدعوان إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة

دعا الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي إلى إيقاف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى سكان القطاع المحاصرين وعودة النازحين الفلسطينيين.

وأكد الجانبان في ختام زيارة الرئيس الإيراني إلى باكستان اليوم، ضرورة ضمان المساءلة عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، ودعمهما للحل العادل والشامل والدائم على أساس تطلعات الشعب الفلسطيني.

واتفق زرداري ورئيسي على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وتبني نهج تعاوني لمحاربة خطر الإرهاب.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا” أن الجانبين أكدا التزامهما بتحويل حدودهما المشتركة من حدود السلام إلى حدود الرخاء من خلال التنمية المشتركة والمشاريع الاقتصادية بما في ذلك إنشاء أسواق حدودية مشتركة ومناطق اقتصادية حرة وفتح حدود جديدة.

وأشار البيان إلى أن قيادتي البلدين أكدتا أهمية التعاون في مجال الطاقة بما في ذلك التجارة في الكهرباء وخطوط نقل الطاقة ومشروع خط أنابيب الغاز بين إيران وباكستان. وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز التجارة الثنائية بينهما إلى 10 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وذكر البيان أن الجانبين أكدا ضرورة إقامة شراكة اقتصادية طويلة الأمد ونموذج اقتصادي وترابط إقليمي تعاوني من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، كما اتفقا على تسهيل التبادل المنتظم للخبراء الاقتصاديين والفنيين إضافة إلى وفود الغرف التجارية من البلدين لتكثيف التعاون الاقتصادي.

ووفقا للبيان المشترك أقر الجانبان بأن الإرهاب يشكل تهديدا مشتركا للسلام والاستقرار الإقليميين ويعد عائقا رئيسا أمام تنمية المنطقة لذلك تم الاتفاق على اعتماد نهج تعاوني لمواجهة هذا التهديد والاستفادة من الآليات المؤسسية الثنائية القائمة لمواجهته بشكل فعال مع التمسك الكامل بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة خاصة مبادئ السيادة والسلامة الإقليمية للدول الأعضاء.

وعقد الرئيس الإيراني خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام مع وفد رفيع المستوى ضم وزير الخارجية وأعضاء في مجلس الوزراء وكبار المسؤولين، اجتماعات مع القيادة السياسية والعسكرية العليا في باكستان.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى