عام

رئيس المحكمة الدستورية : طفرة كبيرة بالعدالة الناجزة وسرعة الفصل في القضايا والطعون

أكد المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن المحكمة تحقق طفرة كبيرة فيما يتعلق بالعدالة الناجزة وسرعة الفصل في القضايا والطعون التي تنظرها، مشيرًا إلى أن المحكمة نجحت في الفصل فيما يناهز الألف و400 قضية خلال العام القضائي الماضي.

وأشار المستشار بولس فهمي – خلال مؤتمر صحفي عالمي اليوم السبت – إلى أن ذلك المعدل من الفصل في القضايا بما يحقق العدالة الناجزة يضع المحكمة الدستورية العليا في مرتبة متقدمة بين نظيرتها في مختلف دول العالم ووفق شهادات وإشادات المحاكم المناظرة في ألمانيا وإيطاليا.

ولفت رئيس “الدستورية العليا”، في إجابته على الصحفيين الأجانب خلال مؤتمر “قضاء المحكمة الدستورية العليا في ضوء المستحدث من أحكام دستور 2014″، إلى ما حققته المحكمة من إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية، ومنها عضويتها في جمعية المحاكم الدستورية العليا، وكذلك الهيئات الدستورية الإفريقية – التي تعد أحد أذرع الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى الأخذ برأي المحكمة الدستورية العليا في مفوضية فينسيا للقضاء الدستوري.

وأضاف أن المحاكم العليا والمحاكم والهيئات الدستورية العليا في مختلف العالم؛ حريصة على عقد بروتوكولات تعاون مع المحكمة الدستورية العليا، مشيرًا إلى توقيع بروتوكول تعاون مع رئيس المحكمة الدستورية العليا في دولة بيرو بأمريكا الجنوبية خلال الشهر المقبل.

وثمن المستشار بولس فهمي، عاليًا ما جاء في نصوص دستور 2014 من تحقيق كفالة لحماية حقوق الإنسان وكرامة المواطنين، مستشهدًا بأن خضوع مراكز إعادة التأهيل التابعة لمصلحة السجون بوزارة الداخلية لإشراف النيابة العامة كجزء من السلطة القضائية هي تجربة تقدمية مهمة لا يوجد ما يضاهيها في العديد من الدول المتقدمة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى