اخبار عالمية

رئيس الوزراء العراقي .. يندد بفشل مجلس الأمن في القيام بواجباته تجاه فلسطين ولبنان

قال محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، إن مسؤولية إيقاف ما يحدث في فلسطين والمنطقة من انتهاكات، تقع على الجميع، وبالدرجة الأساس على مجلس الأمن، الذي فشل في تحقيق أهم أهدافه وهي الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وأضاف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم أن الشعب الفلسطيني يتعرض إلى اعتداء من قوة عسكرية محتلة تهجر الملايين بلا رادع وتقتل الآلاف دون أن يفي المجتمع الدولي بمسؤولية حمايته، ويجري الحديث علنا عن تجويع جماعي لإبادة هذا الشعب، وعن استخدام أسلحة نووية للقضاء عليه من قبل مسؤولين كبار في الكيان المحتل دون أي إجراءات رادعة.

وأكد أن الممارسات الإسرائيلية جعلت القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن “مجرد حبر على ورق” وهي “سوابق خطيرة” تهدد النظام الدولي برمته “وتضرب عماد المؤسسات الدولية، ما يرتب آثارا وخيمة على الإنسانية جمعاء”.

وأوضح أن إسرائيل تستدل بقرار مجلس الأمن رقم 1701 كذريعة للعدوان على لبنان، حيث اختارت هذا القرار وبعضا من بنوده بشكل انتقائي، في حين تتجاهل قرارات عديدة صادرة عن المجلس. وأضاف: “نشهد حملة وحشية للقتل العشوائي واستخدام التكنولوجيا لتنفيذ التفجيرات عن بعد، دون اكتراث بالمدنيين العزل، في سابقة خطيرة تؤشر على مدى تورط حكومة الاحتلال وانغماسها في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”.

وقال إن النظام الدولي العالمي يواجه امتحانا صعبا “يهدد وجوده ويجعله عاجزا عن تحقيق الأهداف التي تأسس من أجلها”.

وحول الوضع في العراق، قال إن بلاده تشهد تنفيذ خطة شاملة للإعمار والتنمية وإعادة الحياة إلى المدن وأن أولويات حكومته تكمن في توفير فرص العمل وتحسين الخدمات، ومحاربة الفقر ومكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية. ودعا المجتمع الدولي إلى دعم جهودها في استرداد الأموال المنهوبة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى