عام

رئيس الوزراء :خطة متكاملة لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف

وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بخطة متكاملة لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف، وتكوين مخزون استراتيجي يسهم فى إحداث التوازن وقت الأزمات .

جاء ذلك خلال ترؤس مدبولي اليوم الأربعاء اجتماعا لمتابعة موقف توافر الأعلاف، ووضع خطة لتكوين مخزون استراتيجي من الأعلاف، للاستفادة به وقت الأزمات فى إحداث توازن الأسواق، وذلك بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وممثل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية خالد الجزار، ومدير الإدارة الهندسية بجهاز مستقبل مصر خالد صلاح .

أشار رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، إلى الجهود المستمرة لتعظيم الاستفادة من المخلفات والمتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف، تلبية للاحتياجات والمتطلبات، لافتا إلى ما يتم بذله من جهود للتعامل مع مشكلة النقص في كميات الأعلاف المطلوبة للدواجن والمواشي والأسماك، ومؤكداً ضرورة العمل على أن يكون لدينا مخزون استراتيجي من الأعلاف بصفة مستمرة، لنكون قادرين على إحداث توازن في الأسواق في حالة حدوث أي أزمة.

ولفت مدبولي إلى أهمية الاستفادة مما لدينا من صوامع يمكن استخدامها في الفترات البينية كمخازن للأعلاف، مطالباً بأهمية وضع خطة متكاملة في هذا الشأن تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

من جانبه، قال وزير الزراعة، خلال الاجتماع، إن حجم الاستهلاك السنوي من الأعلاف المركزة يقدر بنحو 24 مليون طن، تستخدم لتغذية الدواجن والمواشي والأسماك، موضحاً أن حجم الاحتياجات السنوية من الذرة التي تُعد أحد مكونات الأعلاف المركزة يبلغ 12 مليون طن، يتوافر منها 7 إلى 8 ملايين طن سنوياً من الإنتاج المحلي، مضيفا “نحتاج إلى 100 مليون دولار أسبوعياً لاستيراد الأعلاف”، وأشار إلى أنه يتم العمل حالياً على زيادة المساحات المزروعة، لتسهم في سد الفجوة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى