الدين والحياة

ردد الآن.. دعاء يوم عرفة المستجاب مكتوب

قليلٌ فقط يفصلنا عن يوم عرفة، الذي يجمع جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، حيث يقف الحجاج على الصعيد الطاهر لأداء شعائر الحج. ولمن ليس لهم الحج، يسعون للحصول على ثواب هذا اليوم بأداء الطاعات من صيام وصدقة وصلاة وذكر ودعاء وغيرها من الأعمال الصالحة، حيث إن الدعاء من العبادات التي لها فضل كبير، ونستعرض معكم خلال هذا التقرير أفضل دعاء يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة المستجاب

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنّ هناك مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن قولها في يوم عرفة، يمكن للمسلم أن يتلو «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»، ويمكن له أيضًا أن يترديد «اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي»، وغيرها من الأدعية التي يدعو فيها المسلم إلى ربه بالخير والبركة.

دعاء الرسول يوم وفقة عرفة

وفقًا لدار الإفتاء المصرية، ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفة”، حيث كان يدعو  النبي الأكثر تكرارًا في يوم عرفة كان: “لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ”.

أدعية يوم عرفة المستجابة

هناك العديد من الأدعية يدعو بها المسلم يوم عرفة، حيث يتوجه الي المولي عزوجل متضرعًا رافعًا يده للسماء راجيًا العفو والمغفرة في هذا اليوم المبارك ومنها:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.
“اللهم إني أسالك رزقا حلالا طيبا مباركا فيه”.
“رب اغفر لي ولأبي وأمي.. رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”.
“اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير العلم وخير العمل وخير النجاح وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي واغفر خطيئاتي”.
“اللهم إني أدخلني الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب”.
“اللهم لا تجعلني من الظالمين، اللهم لا تجعلني ظهيرًا للمجرمين”.
“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة”.
“رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء”.
“اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام مرات ومرات وتقبله منا يارب العالمين”.
ويمكن أن تستخدم هذه الأدعية وغيرها للدعاء في يوم عرفة، حيث أن الدعاء في هذا اليوم له فضل كبير وعظيم.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى