عام

رشوان يرفض إجراء الانتخابات البرلمانية.. بالقائمة المغلقة

منسق الحوار الوطنى : النسبية أكثر عدلا لتمثيل كل فئات الشعب

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، رجل مخلص وجاد ويتسم بميزات كثيرة عدا أنه مع نظام الانتخابات بالقائمة المغلقة المطلقة، معقبًا: لقد تناقشنا مع بعض كثيرا، ورأيي وكتاباتي وكتبي عن القائمة النسبية.

وقال «رشوان» فى تصريحات تليفزيونية إن المستشار محمود في الجلسة الأولى طلب الكلمة، وأبدى رأيه حول هذا الموضوع، وبخلاف ما كنت أنتويه أعلنت خلافي معه في الجلسة العلنية حتى لا ينصرف أحد في ذهنه بأن هناك شيئاً من التوجيه.

وجدد التأكيد انه لا يوجد توجيه في شيء، ولم ينم إلى علمي ولا قيل لي صراحة أو تلميحا أو تصريحا بوجود خط أحمر، لا قبل الحوار خلال سنة كاملة من حالة الحوار أو في جلسات الحوار.

وأضاف :مازلت شخصيا مع القائمة النسبية، ولا توجد موانع دستورية منها أبدا، ولا يوجد نص في الدستور ملزم بمجلس النواب إلا بنسبة 25% للمرأة، وهذا فرض العين الوحيد بمجلس النواب.

أوضح أن إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية الأكثر عدلا لتمثيل كل فئات الشعب.. لافتا أن النظام بالقائمة المطلقة التي أجريت بالانتخابات السابقة هي نفسها لم تكتمل إلا بالنسبي، حيث تضمن التحالف نسبة من الأحزاب.

وقال إن الناس صوتت على قائمة واحدة مطلقة لكن مقسمة داخله، وعوضا عن تطبيق هذه اللفة، والذهاب للقائمة المطلقة للتقسيم داخلها، الأولى تجميع الأحزاب القريبة من بعضها.

وأكد رشوان أن أحد عيوب القائمة المطلقة أنها كانت تضم كل من كان في اليسار واليمين والوسط وهذا ليس عملاً سياسيا.. موضحا أن العمل السياسي هو اختيار قائمة على برنامج.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى