اخبار عالمية

روسيا تعلن تضرر 10 آلاف منزل .. من فيضانات أورينبورغ

أكدت السلطات الروسية، اليوم، أن الفيضانات العارمة التي تضرب مناطق الأورال وفولغا وغرب سيبيريا تسببت في تضرر أكثر من 10 آلاف منزل، ودفعت لإجلاء الآلاف من السكان.

وأفادت حكومة مقاطعة “أورينبورغ”، في بيان، بأن طواقم الإنقاذ قامت بعمليات إجلاء للسكان خلال الليل من منطقة الفيضان بمدينة “أورسك”، التي تغمرها المياه منذ انهيار سد قريب منها مساء يوم الجمعة.

من جهتها، ذكرت وزارة الطوارئ أن عمليات الإجلاء استمرت ليلا في “أورسك”، مشيرة إلى أن مستوى المياه في هذه المنطقة التي تعد ثاني أكبر مدينة في “أورينبورغ” لا يزال مستقرا ودون أن يشهد ارتفاعا، بل أكدت أحدث البيانات الرسمية انخفاض منسوب مياه نهر الأورال، صباح اليوم، بمقدار 9 سنتمترات، ليصل إلى مستوى 9.63 متر.

وكان مكتب المدعي العام أوضح، في وقت سابق، أن سبب حادث سد “أورسك” هو عدم اتخاذ إجراءات الصيانة في الوقت المناسب.

ولا يزال الوضع في مدينة “أورينبورغ” المغمورة جزئيا بالمياه متدهورا، حيث طالب عمدتها سيرغي سالمين سكان المناطق التي غمرتها الفيضانات بالمغادرة طوعا، وإلا فسيتم إخراجهم بمساعدة الشرطة.

وقد طالت الفيضانات في مناطق الأورال وفولغا وغرب سيبيريا 27 بلدية، حيث تم إجلاء أكثر من أربعة آلاف شخص، فيما تتوقع حكومة “أورينبورغ” أن يبلغ الفيضان ذروته بعد غد الأربعاء، قبل أن يشهد الوضع استقرارا بعد العشرين من الشهر الجاري.

وفي أعقاب ارتفاع منسوب المياه في عدد من المدن، فرضت السلطات الروسية نظام الطوارئ الفيدرالي في المقاطعة المنكوبة.

وقد ارتفع منسوب مياه الفيضانات في مدينتين بجبال الأورال الروسية أمس الأحد، بعد أن فاض ثالث أطول نهر في أوروبا متجاوزا سدا، ما أدى إلى غمر ما لا يقل عن ستة آلاف منزل وأجبر الآلاف على الفرار، بعد أن تعرضت مناطق روسية في جبال الأورال وسيبيريا إلى جانب أجزاء من كازاخستان المجاورة في الأيام القليلة الماضية لأسوأ الفيضانات منذ عقود.

وفاض نهر الأورال الذي ينبع من جبال الأورال ويصب في بحر قزوين عدة أمتار خلال ساعات فقط يوم الجمعة الماضي، بسبب ذوبان الجليد، متخطيا سدا في مدينة “أورسك” على بعد 1800 كيلومتر شرقي موسكو.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى