عام

فيلم تسجيلي بعنوان “جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة”.. لون خريطة مصر الصحراوية تغير اليوم من الأصفر للأخضر

تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة” تناول التحدي الذي واجه مصر لعقود، وهو عدم قدرتها التامة في تحكمها في طعامها، وبالتالي امتلاكها لقرارها ومستقبلها، ومواجهة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا التحدي من خلال جعل الأمن الغذائي أولوية قصوى، ومحاولة سد الفجوى بين الإنتاج والاستهلاك وتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة من خلال مشروع “مستقبل مصر الزراعي”، والذي يعد أكبر المشروعات الزراعية الطموحة في العالم.

وأشار الفيلم إلى أن لون خريطة مصر الصحراوية تغير اليوم من الأصفر للأخضر وهو لون الخير، وذلك عندما قرر الرئيس السيسي تنفيذ هذا المشروع بإرادة سياسية جادة حتى أصبح هناك كيان ضخم استطاع غزو الصحراء وخلق دلتا جديدة ووصل حتى الداخلة والعوينات ومازال مستمرا.

وأوضح أن المشروع أضاف أكثر من 800 ألف فدان للرقعة الزراعية، وسيكمل الـ 4.5 مليون فدان في عام 2027، أي حوالي 40% من المساحة المزروعة في مصر، ما ساهم في توفير المحاصيل الاستراتيجية، وتخفيف العبء عن الدولة في الاستيراد بخلاف مساهمته في حل مشكلة البطالة بعد توفير أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل.

وأكد الفيلم، أن مشروع (مستقبل مصر) يعد قاطرة تنمية تعبر بالفكر والعلم في الصناعة، وتحمل آلاف المهندسين والمشرفين الزراعيين الذين يعملون في مجال البحث والتطوير وتأهيل الأيدي العاملة للتوسع رأسيا في الزراعة، حيث تم تطبيق الأنظمة الحديثة للري في عدة مشروعات بمدينة السادات والمنيا وبني سويف ومشروع سنابل في أسوان وفي سيناء.

وأشار إلى أن رؤية الرئيس السيسي كانت واضحة لتعظيم الاستفادة من مشروع مستقبل مصر الزراعية، وهي فتح آفاق أوسع لمشروعات أخرى مثل التصنيع الزراعي وإنشاء مصانع عدة، ومجمعات مثل مجمع الصوامع لاستيعاب خيرات مصر من الغلة ومشروعات تنمية الثروة الحيوانية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى