عام

قيادات حزبية : برنامج الحكومة أمام النواب قدم معالجة واقعية لمعظم التحديات التى تواجه الدولة المصرية

أشادت قيادات حزبية ببرنامج الحكومة الجديدة الذي استعرضه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب اليوم  الإثنين مشيرين إلى أن بيان الحكومة خطوة مهمة نحو التنمية المستدامة ويؤكد الحرص على عملية الإصلاح الشاملة التي تحقق الاستقرار على المدى الأطول وتحقيق مستهدفات التنمية ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وقالت القيادات الحزبية – في تصريحات اليوم – إن بيان الحكومة أمام البرلمان يعكس فهم الحكومة للتحديات وطرح سبل التغلب عليها داخليا وخارجيا، مشددين على أن البرنامج قدم معالجة واقعية لمعظم التحديات التي تواجه الدولة المصرية.

وأعرب حزب الإصلاح والنهضة برئاسة الدكتور هشام عبد العزيز، عن تقديره البالغ للبيان الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث تميز بشموليته لكافة القضايا والمحاور المهمة مما يعكس جدية الحكومة واحترامها المتبادل للسلطة التشريعية، معبرا عن امتنانه للحكومة لحضورها بكافة تشكيلها مما يؤكد على الاحترام المتبادل بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية ويعكس جدية الحكومة في التعامل مع القضايا الوطنية.

وأكد الحزب أن وجود وثيقة مفصلة وشاملة يُعد فرصة تاريخية للحكومة لتقديم أوراق اعتمادها وتوضيح رؤيتها المستقبلية، كما تعتبر الوثيقة والبيان فرصة استثنائية لمجلس النواب لدراسته من قبل اللجنة المشكلة في البرلمان وإعداد تقرير يعبر عن طموحات الشعب ويمثل دورًا رقابيًا فعالًا للمجلس.

وثمن حزب الإصلاح والنهضة ما تضمنه البيان من مستهدفات زمنية وأهداف واضحة ومحددة، مشيدا بتعهد رئيس الوزراء بتقديم تقارير قياس مؤشرات الأداء بصورة دورية للبرلمان وكذلك إطلاع الرأي العام والإعلام على المستجدات في مؤتمرات صحفية دورية يعقدها مجلس الوزراء والوزارات المختلفة، مؤكدا دعمه لكافة الجهود الحكومية التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والرفاهية للمواطن المصري، مشددا على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة القوى الوطنية لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال عضو الهيئة العليا بحزب الوفد المهندس حازم الجندي، إن بيان الحكومة أمام مجلس النواب يُلبي تطلعات الشعب المصري بشكل كبير، حيث قدم البرنامج معالجة واقعية لمعظم التحديات التي تواجهها الدولة المصرية، ملتزمة بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، فضلا عن التزام الحكومة بإدراج توصيات الحوار الوطني في مرحلته الأولى ضمن البرنامج وهو ما يؤكد جديتها وحرصها على تنفيذ التوصيات التي حظيت بتوافق وطني على مائدة الحوار.

وأضاف أن برنامج الحكومة تتضمن رؤية جيدة تجاه بناء الإنسان المصري وإعداده على كافة المستويات، سواء بتحسين الخدمة التعليمية والصحية التي يحصل عليها أو بتحسين الخدمات الاجتماعية وتطوير البنية التحتية أيضا على مستوى الوعي والثقافة حتي لا يقع فريسة لقوى الشر التي تتربص بهذا الوطن، مؤكدا أن هذه السياسات ستسهم في تحسين المستوى المعيشي للمواطن المصري.

وأوضح أن ملف الأسعار واستقرار الأسواق يقع على رأس أولويات الحكومة الجديدة، فضلا عن مواجهة ارتفاع معدلات التضخم التي باتت سببا في الارتفاع غير المبرر في الأسعار، كذلك الاهتمام بالقطاع الصناعي ودفعه للأمام من أجل زيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، وهو ما يخفف الطلب على الدولار، كذلك الاهتمام بدعم القطاع الزراعي للحفاظ على الأمن الغذائي المصري، والعمل علي تنمية وتنشيط القطاع السياحي.

من جانبه قال مساعد الأمين لحزب حماة الوطن لشمال الصعيد عصام الرتمي، إن البرنامج بمحاوره الأربعة يتضمن حلولا ورؤية شاملة لكافة التحديات التي تواجه الدولة المصرية، مشيدا بتعهد رئيس الوزراء بعرض النتائج المحققة من البرنامج على الرأي العام بشكل دوري، مشيرا إلى أن هذا التوجه يؤكد حرص الحكومة على التواصل مع المواطنين مما يعزز من الثقة المتبادلة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت إلى حرص الحكومة على تعزيز التواصل مع كافة مكونات المجتمع، وأن برنامج الحكومة يدعم تمكين القطاع الخاص وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي ودعم الصناعة الوطنية، موضحا أن البرنامج يستهدف بناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات العالمية.

وقال نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية الدكتور رضا فرحات، إن برنامج الحكومة الجديد يمثل رؤية شاملة لمستقبل مصر وخطوة مهمة نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب المصري في الإصلاح والتنمية بما يتناسب مع طموحات الجمهورية الجديدة في ظل المحددات والتوجيهات التي أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاب تكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف أن بيان الحكومة يعكس إرادة حكومية قوية لمعالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المستعصية وبالتعاون والتنسيق مع الحوار الوطني وتعزيز المشاركة السياسية لإيجاد عدد من الحلول للأزمة الاقتصادية والأوضاع المعيشية الصعبة من خلال سلسلة من السياسات والبرامج المستهدفة تتضمن إجراءات لتحفيز الاستثمار ودعم القطاعات الإنتاجية وتحسين البنية التحتية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة وتوفير فرص العمل للشباب مع التركيز على التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

فيما قال نائب رئيس حزب الحرية أحمد مهني، إن الحديث عن تحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني جاء في توقيت بالغ الأهمية، خاصة ونحن نعيش أوضاع سياسية مختلفة تعزز الحياة السياسية بعدد من المحاور مثل الحوار الوطني الذي يتخذ جميع القضايا على عاتقه ويحاول أن يناقش ويحلل من أجل التطوير والعمل لحل الأزمات المستعصية وتحسين الأوضاع.

وأكد أن برنامج الحكومة والتي استعرض فيها رئيس الوزراء عددا من رؤي الحكومة ومنها تحقيق أمن مصر المائي من خلال تعزيز التعاون دول حوض النيل والقرن الإفريقي، والوعود بإنهاء أزمة الكهرباء، وكذلك محور بناء الإنسان وترسيخ الثقافة والهوية الثقافية، يؤكد أن الحكومة أمام مرحلة جديدة تحرص فيها على الارتقاء بالمواطن سواء على الجانب الاجتماعي أو الخدمي أو السياسي أو الاقتصادي.

وأكد حزب المستقلين الجدد أن بيان الحكومة أمام البرلمان يعكس فهم الحكومة للتحديات وطرح سبل التغلب عليها داخليا وخارجيا.

وقال رئيس الحزب الدكتور هشام عناني إن حضور الحكومة بكامل هيئتها أمام البرلمان هو بمثابة صفحة جديدة بين الحكومة والبرلمان ويؤكد على أن الحكومة حريصة على نيل ثقة البرلمان، مثمنا تنويه رئيس الوزراء بأن حكومته حكومة تحديات وأن شعار الحكومة هموم المواطن شغلها الشاغل.

وأكد نائب رئيس حزب المستقلين الجدد الدكتور حمدي بلاط أن برنامج الحكومة طموح ويعكس أولويات المرحلة في الـ3 سنوات القادمة مع إيجابية التأكيد على أن الحكومة ستكون على تواصل مستمر بصورة مباشرة ومن خلال الحوار الوطني.

وقال رئيس حزب الاتحاد المستشار رضا صقر، إن برنامج الحكومة الجديد الذي عُرض على مجلس النواب يمثل مرحلة جديدة مع الوزراء الجديد الذين يجب أن يترجموا ما جاء في البرنامج وفقًا للمدى الزمني المحدد حتى تنعكس آثاره على الشعب المصري الذي تحمل كثيرًا وعانى من ضغوطات اقتصادية صعبة، وحان الوقت لجني الثمار.

وأشار إلى تركيز الحكومة على محور بناء الإنسان من خلال التطوير في أساليب الصحة والتعليم، فضلا عن تمكين المرأة والشباب، والذي يفتح آفاق أرحب تساعد على النمو المستدام وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، لافتا إلى أهمية ما ركز عليه برنامج الحكومة فيما يخص تنفيذ توصيات الحوار الوطني، والذي يعد ترجمة لرؤى القوى السياسية تعود بالنفع على المواطنين، وثمن تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على سرعة إصدار قانون المجالس الشعبية المحلية وسرعة إجراء انتخاباتها، والذي يعد استجابة لمطالب القوى السياسية والحزبية، معربًا عن تقديره لحرص برنامج الحكومة على الاستجابة لتلك المطالب.

وقال رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري الدكتورعيد عبد الهادي، إن بيان الحكومة يؤكد أنها تولي المصلحة الفضلي للمواطن وتحقيق التنمية الشاملة فى كافة المجالات، وهو ما يؤكد أنها حكومة تواكب تحديات المرحلة الحالية، موضحا أن الحكومة الجديدة أمامها مزيد من المسئولية الوطنية، تتزايد مع التحديات التي تواجه البلاد.

وأكد عبد الهادي أننا أمام حكومة جديدة تعمل بأداء وشكل مختلف يتطلب رفع الأداء الحكومي من خلال دعم التحول الرقمي فى جميع القطاعات فهو يعبر عن رؤية الحكومة، مثمنا رؤية الحكومة حول ضرورة سرعة إصدار قانون المجالس المحلية الشعبية وسرعة اجراء الانتخابات المحلية، قائلا” إن وجود مجالس محلية في الوقت الحالي هو أمر ضروري ومهم لما كانت تعاني من مصر طيلة الفترة الماضية من غياب وجود المجالس المحلية”، مضيفا أن تأكيد الحكومة على تقديم وثيقة تفصيلية بعمل الحكومة يؤكد على المصارحة والمكشافة التى ستعمل بها الحكومة الجديدة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى