عام

الكشف لأول مرة عن جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة وأول بردية كاملة بالمنيا

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، عن كشف آثري جديد يرجع إلى عصر الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة التابعة لتونة الجبل بمحافظة المنيا

قال وزيري إن هذه هي المرة الأولى التي يتم العثور على جبانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا، كما تم العثور على أول بردية كاملة في حالة جيدة من الحفظ وسيتم عرضها بالمتحف المصري الكبير.

جاء ذلك في كلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار اليوم الأحدخلال مؤتمر صحفي؛ للإعلان عن اكتشاف جبانة كبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بالمنيا، وذلك بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة والدكتور محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا.

وأضاف وزيري أن الحفائر بدأت بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل عام 2017 على يد البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار برئاسته، مشيرا إلى أن الكشف الذي تم الإعلان عنه اليوم قامت به البعثة الأثرية المصرية خلال الموسم السابع لحفائرها بهذه المنطقة والذي بدأ في أغسطس الماضي.

وقال وزيري – خلال مؤتمر صحفي في منطقة الكشف الآثري “الغريفة-اليوم الأحد – إن الكشف الأثري الجديد في منطقة الغريفة بالمنيا حققته بعثة مصرية تعمل في المنطقة منذ عام 2017، والكشف عبارة عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة”.

وأوضح أنه تم العثور داخل الجبانة على تمائم وحلي وتوابيت حجرية، وما تم اكتشافه يشير إلى أن جزءا من الجبانة قد أعيد استخدامه في العصر المتأخر، وفي إحدى الدفنات بالجبانة تم العثور على تابوت خشبي عليه نقوش لإحدى السيدات اسمها ناني، وهي منشدة الأله آتون وتابوت لسيدة أخرى وهي كاهنة في عصر الدولة الحديثة “بنت ارت حروو”.

وأشار وزيري إلى أن أهم ما يميز الكشف هو العثور على بردية تتحدث عن كتاب الموتى وتصل من 13 إلى 15 مترا بحالة جيدة، وكأنها تلونت بالأمس، وسوف يتم عرضها في المتحف المصري الكبير.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى