منوعات

كل ما تريد معرفته عن القتل الخطأ.. وعقوبته بقانون العقوبات

نقدم لكم خلال هذا التقرير بموقع alkhbrlive، شرح تفصيلي لمفهوم القتل الخطأ وعقوبته، في ظل بحث الكثير من المواطنين علي مؤشرات البحث بجوجل عن القتل الخطأ وعقوبته وفقًا لقانون العقوبات.

القتل الخطأ في قانون العقوبات

وفقًا للمحامي خالد محمد، ينص القانون على عقوبة الأشخاص المتهمين بـ”القتل الخطأ” في المادة 238 من قانون العقوبات.

ينص مضمون هذه المادة على أن أي شخص يتسبب عن طريق الإهمال أو الرعونة أو عدم احترازه أو عدم امتثاله للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة في وفاة شخص آخر، يُعاقَب بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

عقوبة القتل الخطأ

وأضاف المحامي في الاستئناف أنه في حالة وجود ثلاثة ضحايا أو أكثر، تصل العقوبة إلى الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

تعريف القتل الخطأ في القانون

القتل الخطأ هو مصطلح قانوني يختلف عن القتل العمد، حيث لا يترتب عليه نية مؤكدة أو حقد. يُطلق عليه أيضًا مصطلح القتل غير المتعمد.

يتم تقسيم القتل الخطأ في القوانين المختلفة في العديد من الدول إلى قسمين:

القتل الخطأ الإرادي

  • يُعتبر القتل الخطأ الإرادي حدوثه في ذروة الحدث دون وجود أي تخطيط مسبق، مثل القتل الناتج عن رد فعل على استفزاز، يُعتبر الاستفزاز كافيًا لتحفيز الشخص لارتكاب الفعل، حيث يكون من الصعب على الشخص العادي تجاهل الاستفزازات، على سبيل المثال، إذا قتل شخص رجلًا آخر أثناء مشاجرة عنيفة دون وجود أي تخطيط مسبق، يتم اتهامه بارتكاب قتل خطأ بصورة متعمدة.
  • هناك أنظمة قانونية تحدد أيضًا نوعًا آخر من القتل الخطأ الإرادي، حيث ينص على أن الشخص يتحمل مسؤولية متضاءلة نتيجة لإعاقة ذهنية شديدة تعطل الدماغ.

القتل الخطأ غير الإرادي

  • أما القتل الخطأ غير الإرادي أو الناتج عن الإهمال، فيحدث نتيجة للإهمال أو انشغال الشخص بفعل خاطئ، على سبيل المثال، إذا قتل سائق مهمل شخصًا ما، يتهم بقتل خطأ غير متعمد. عقوبة القتل الخطأ في التشريعات الإسلامية عادةً تكون الدية لأهل المقتول مع كفارة عتق رقبة، وفي حالة عدم توفر الدية، يتم صيام شهرين متتابعين.
  • ومع ذلك، تختلف العقوبة في النظم القانونية المدنية من دولة إلى أخرى، وعمومًا يتم استخدام السجن كعقوبة شائعة في حالات القتل الخطأ.
Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى