اخبار عالمية

كوريا الجنوبية.. تحذر من إطلاق «بيونج يانج» قمراً صناعياً للاستطلاع العسكري

حذرت حكومة كوريا الجنوبية من أن بيونج يانج قد تطلق قمرا صناعيا للاستطلاع العسكري في الفترة ما بين 10 و26 أكتوبر الجاري بعد فشل إطلاقين سابقين.

وأشار مركز أبحاث تديره حكومة كوريا الجنوبية في تقرير له إلى أن عملية الإطلاق المحتملة تتزامن مع الذكرى السنوية الرئيسية لكوريا الشمالية .

وتحتفل كوريا الشمالية في 10 أكتوبر بالذكرى الثامنة والسبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم.

وقال مركز الأبحاث : من المرجح أن تحاول بيونج يانج إطلاق قمرها الصناعي للاستطلاع العسكري قبل محاولة كوريا الجنوبية، ويبدو أن كوريا الشمالية تعطي الأولوية لإيصال رسالة سياسية من خلال إطلاق القمر الصناعي.

وبدورها، تخطط كوريا الجنوبية لإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري في نوفمبر المقبل في إطار مشروع لنشر ما مجموعه خمسة أقمار صناعية من هذا القبيل بحلول منتصف عام 2020.

وأطلقت كوريا الشمالية قمرا صناعيا للاستطلاع العسكري، يحمل اسم “ماليغيونغ-1″، مثبتا على صاروخ “تشوليما-1” في مايو وأغسطس الماضيين، لكن كلا الإطلاقين فشلا، لكن بيونغ يانغ أعلنت أنها ستقوم بمحاولة ثالثة في أكتوبر الجاري.

ويعد القمر الصناعي للاستطلاع العسكري من بين الأسلحة عالية التقنية التي تعهدت كوريا الشمالية بتطويرها، والتي تشمل أيضا صواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب وغواصة تعمل بالطاقة النووية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى