اقتصاد

لماذا ترتفع أسعار المساكن بصورة قياسية .. في بريطانيا ؟

أظهرت بيانات اقتصادية ارتفاع أسعار المساكن في بريطانيا للشهر الثاني على التوالي، بعد قرار بنك إنجلترا المركزي خفض الفائدة عن أعلى مستوياتها منذ 16 عاما.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء ، عن شركة هاليفاكس للتمويل العقاري البريطانية، بأن متوسط سعر المنزل العادي في بريطانيا ارتفع بنسبة 0.3 بالمئة شهريا خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.9 بالمئة خلال يوليو الماضي، وفقا للبيانات المعدلة.

في الوقت نفسه، زادت أسعار المساكن خلال الشهر الماضي وفقا لتقديرات هاليفاكس بنسبة 4.3 بالمئة سنويا وهي أكبر زيادة سنوية منذ نوفمبر 2022، وستضاف هذه الأرقام إلى التفاؤل المتزايد بتحسن سوق المساكن خلال الخريف المقبل بعد التعافي المتذبذب منذ بداية العام الحالي.

ومن جانبها،قالت أماندا بريدن رئيسة قطاع التمويل العقاري في هاليفاكس  إن “المشترين المحتملين للمساكن يشعرون بمزيد من الثقة بفضل تخفيف أسعار الفائدة..الارتفاعات الأخيرة للأسعار تأتي في سياق الظروف الإيجابية لسوق المساكن البريطانية خلال الصيف الحالي”.

وأضافت: “مع ارتفاع نشاط السوق واحتمالات تخفيض الفائدة مجددا خلال الفترة المقبلة، نتوقع استمرار النمو المعتدل لأسعار المساكن خلال الشهور المتبقية من العام الحالي”.

يذكر أن عددا من مؤسسات التمويل البريطانية خفضت خلال الأسابيع الماضية أسعار فائدة التمويل العقاري، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة اهتمام المشترين المحتملين  بشراء مساكن.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى