اقتصاد

ما هي حقيقة طرح البنك المركزي ورقة نقدية فئة 1000 جنيه ؟

نفت مصادر مصرفية قيام البنك المركزي المصري بطرح عملة نقدية أو ورقية جديدة بفئة ألف جنيه كما تردد على بعض وسائل التواصل الاجتماعين مؤكدة أن الورقة المتداولة على هذا الخصوص تعد مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، وتهدف إلى نشر البلبلة والتسبب في القلق لدى الجمهور.

شروط إصدار عملات نقدية في مصر

تنص المادة (59) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي على حظر إصدار أي أوراق أو عملات مشابهة للنقد من قبل أي شخص غير البنك المركزي، وكذلك حظر إتلافها أو تشويهها أو الكتابة عليها بأي شكل من الأشكال، يهدف هذا الحظر إلى حماية النقد الرسمي والحفاظ على سلامة العملة وثقتها في السوق.

عقوبات إصدار عملات نقدية

ينص قانون البنك المركزي على أن الشخص الذي يخالف حكم المادة (59) من القانون بإهانة أو تشويه النقد، يُعاقب بغرامة تتراوح بين 10,000 و100,000 جنيه، وفي حالة عدم ضبط المبالغ أو الأشياء المحل الدعوى، يتم حكم بمصادرتها، وإذا لم تكن مصادرة ممكنة، يتم فرض غرامة إضافية يعادل قيمتها، يأتي هذا الحظر في إطار حماية النقد الرسمي والحفاظ على سلامة العملة وثقتها في السوق.

عقوبات البنك المركزي

تنص المادة (213) من قانون البنك المركزي على أنه يتعرض للحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وبغرامة لا تقل عن قيمة المبلغ المالي المحل الجريمة، ولا تزيد عن 4 أضعاف ذلك المبلغ، كل من يخالف أحكام هذه المادة، ويهدف هذا الحظر إلى منع أي شخص من ارتكاب أي جرائم متعلقة بالبنك المركزي أو الجهاز المصرفي بشكل عام.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى