اخبار عالمية

بعد أن حذرت منها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

ما هي ظاهرة «النينيو» .. التي تُرعب العالم ؟

تقرير – محمد جرامون:

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة عن بدء ظاهرة مناخية كبرى تسمى “النينيو” محذرة من أن عودتها تمهد الطريق لارتفاع محتمل في درجات الحرارة العالمية والظروف الجوية القاسية.
و قدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن هناك احتمالاً 90% أن تستمر ظاهرة النينيو خلال النصف الثاني من العام الجاري، وحثت الحكومات في جميع أنحاء العالم على الاستجابة لإعلانها من خلال اتخاذ خطوات فورية للمساعدة في حماية الأرواح وسبل العيش.
ومن جانبه قال بيتيري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ان ظاهرة النينيو ستزيد بشكل كبير من احتمالية تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة والتسبب في مزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيط.
وأضاف أن إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن ظاهرة النينيو يمثل إشارة للحكومات في جميع أنحاء العالم للاستعداد للحد من الآثار على صحتنا وأنظمتنا البيئية واقتصاداتنا.
وأضاف إن الإنذارات المبكرة والإجراءات الاستباقية لظواهر الطقس المتطرفة المرتبطة بهذه الظاهرة المناخية الكبرى أمر حيوي لإنقاذ الأرواح وسبل العيش.
يأتي هذا بعد تقرير من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أوائل يونيو والذي قال إن ظروف ظاهرة النينيو كانت موجودة ومن المتوقع أن تزداد تدريجيًا في شتاء نصف الكرة الشمالي.
من ناحية أخرى حذر تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في مايو بقيادة مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة من أن هناك احتمالا بنسبة 66% في أن يتجاوز المتوسط السنوي لدرجات الحرارة العالمية القريبة من السطح بين عامي 2023 و 2027 لفترة وجيزة 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية في سنة واحدة على الأقل.

* ما هي ظاهرة النينيو؟

ظاهرة النينيو أو “الصبي الصغير” باللغة الإسبانية معروفة على نطاق واسع بأنها ارتفاع درجة حرارة سطح البحر، وهي نمط مناخي يحدث بشكل طبيعي ويحدث في المتوسط كل سنتين إلى 7 سنوات. يتم الإعلان عن ظاهرة النينيو عندما ترتفع درجات حرارة البحر في شرق المحيط الهادئ الاستوائي بمقدار 0.5 درجة مئوية فوق المتوسط طويل المدى. عادة ما تستمر من 9 إلى 12 شهرًا.
تميل تأثيرات ظاهرة النينيو إلى الذروة خلال ديسمبر، لكن التأثير يستغرق وقتًا في العادة للانتشار في جميع أنحاء العالم. هذا التأثير المتأخر هو سبب اعتقاد المتنبئين أن عام 2024 قد يكون العام الأول الذي تتجاوز فيه البشرية 1.5 درجة مئوية.

وكان متوسط درجات الحرارة العالمية في عام 2022 أكثر دفئًا بمقدار 1.1 درجة مئوية مقارنة بأواخر القرن التاسع عشر.

جدير بالذكر أن عام 2016 كان الأعلى حرارة على الإطلاق بظاهرة النينيو القوية التي ساعدت في رفع درجات الحرارة العالمية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى