رياضة

إنقسام كبير في الشارع الكروى .. بين مؤيد ومعارض

محمد صلاح يلعب في اتحاد جدة .. أم لا ؟

-ما الأفضل لنجم مصر العالمى .. البقاء في ليفربول أم الانتقال للدورى السعودى ؟

– الغراوي: ليفربول لم يعد كما كان .. وعليه أن يرحل قبل أن تنقلب عليه الجماهير

– مصطفى عثمان: العرض المالي «خيالي» ونجمنا في الثلاثين .. والاتحد أقوى الأقوياء بالمملكة

– مدحت التمامي: أتمنى ألا يترك أوروبا قبل تحقيق الكرة الذهبية ليتوج بها تاريخه ومشواره الكروى المشرف

تحقيق- محمد جرامون:

 

جدل كبير وإنقسام في الشارع الكروي المصري، وترقب للقرار النهائى للنجم المصري العالمى محمد صلاح لقبول العرض المادي الخرافى من نادى إتحاد جده السعودى أم يستمر فى إستكمال مسيرته مع فريقة ليفربول الإنجليزى؟.

بالفعل الموقف محير جدا فالعرض السعودى كبير ومغرى، 2 مليون يورو أسبوعيا، أى ما يعادل 80 مليون جنيه، وقصر كبير وطائرة خاصه و ١٠٠ ألف ريال عن كل إستوري أو «تويتة» عن نادي الإتحاد و٣ سيارات فارهه، ولكن في المقابل سيفقد صلاح بريق الدوري الانجليزى والشهرة العالميه واللعب في أقوى دوري في العالم وهتافات الجماهير الانجليزية بإسمه والتي تهز ملاعب إنجلترا ويشاهدها العالم أجمع.

صلاح وحده هو من سيقرر ماذا يريد .. المزيد من المال فينتقل الى الدورى السعودى أم الإستمرار فى أقوى دورى عالمى والإستمرار فى تحطيم الأرقام القياسية العالمية وصناعة مجد كروى تاريخى؟، فما زال صلاح صاحب ال 31 عاما لديه الكثير ليقدمه.

وبعيدا عن القرار النهائي المنتظر من صلاح والذي ينتظره الشارع الكروى العالمى نستعرض في هذا التحقيق رأى الجمهور الكروى المصري العاشق للنجم محمد صلاح في قضية إنتقاله للدورى السعودى أم الإستمرار في أقوى دوريات العالم مع فريقه الليفر.

البداية من الكاتب الصحفي والناقد الرياضي الكبير، صابر الغراوى، الصحفى والمحلل الرياضي بقنوات بن سبورت، والذي يقول : يجب أن يقبل صلاح عرض إتحاد جده السعودي ولو رفضه هتكون غلطة كبيرة، ولن يجده مرة أخرى ولا حتى نصه، ليفربول لم يعد كما كان .. لقد وقع، ولسه حيقع أكتر وأكتر، وصلاح لم يعد كما كان والجماهير حتقلب عليه وبعد ما كانت بتغنيله بكره هتنتقده، لذا أنصحه بقبول العرض المادي الخيالي بعد أن حقق المجد الكروي ووضع نفسه على خريطة نجوم العالم على مر التاريخ الكروي.

ويقول الكابتن مصطفى عثمان وكيل مديرية الشباب والرياضه بالبحيرة الأسبق: أعتقد أن العرض المالي خيالي و بقراءة ما يدور على الساحة الكروية العالمية فهذه طفرة قلما تتكرر، صلاح الآن تخطى الثلاثين و حقق مع الليفر ما لن يستطيع تحقيقه في أي مكان آخر وسطر اسمه بأحرف من نور وحطم الكثير من الأرقام القياسية، ليفربول الآن ليس في أحسن حالاته و لن يحقق أفضل مما تحقق خلال الفترة الماضية.

وتابع: أرى أن العلاقة ما بين صلاح و ليفربول بدأت تفتر و لم تعد كما كانت منذ عام وبالعودة للعرض السعودي فمن غير المعقول ان يرفضه صلاح وهو في هذه المرحلة من العمر و ممكن أن يمتد عقده مع الاتحاد السعودي عامين عل الأقل و بالمناسبة فريق الاتحاد هو أقوى الأقوياء في المملكة.

وتساءل: من يستطيع أن يضحي ب ٣٢٠ مليون جنيه مصري شهريا بخلاف المزايا الخرافية الأخرى؟ .. وقال: أيضا صلاح سيكون مدعوما بجماهير مصرية كبيرة جدا ومتحمسة في المملكة، وخلاصة القول أن العقل قد يقول بقاء صلاح في الليفر أفضل ولكن المنطق يقول صلاح يوافق على العرض السعودي بصراحة قرار صعب جدا.

ويقول الكابتن مدحت السيد التميمى المدير التنفيذى لإتحاد كرة القدم منطقة البحيرة: أرى انه بلا تردد يجب أن يستمر صلاح مع الليفر أو في أى دورى أوروبي آخر فما زال لديه الكثير الذي يمكن أن يعطيه ويمكن أن يستمر بمستواه الحالي لمدة ٣ سنوات أخرى وبعدها يمكن أن يكون هناك تفكير أخر، اتمنى ألا يترك صلاح الدوري الإنجليزي قبل تحقيق الكرة الذهبية التي يحلم بتحقيقها ليتوج بها تاريخه و مشواره الكروى المشرف.

ويقول أحمد الرفاعى مهندس ورئيس مجلس أمناء إدارة دمنهور التعليمية: أرى أنه من الأفضل للكابتن محمد صلاح أن يستكمل مسيرة الإحتراف بأوروبا لأن المستوي المهارى والفنى أقوى بكثير من الدورى السعودي كما أن محمد صلاح علي ما أعتقد، ليس بحاجة لمزيد من المال لانه محترف بالدوري الانجليزي من فترة طويلة وحقق مكاسب مالية محترمه وأرى أن ما يحدث من تطورات ببعض الزندية السعودية بالفترة الماضية واستقطابهم لمشاهير اللاعبين لن يحقق فوائده علي المدي البعيد ورنما سعي للمظاهر و«الشو» ولفت الأنظار، وعلي صلاح أن يتريث قبل أن يتخذ أي قرار وخاصة أنه يتعلق به ملايين المتابعين والمحبين من مختلف دول العالم.

ويضيف عمرو عمران مهندس و مساعد أمين عام حزب مصر أكتوبر بالبحيرة: محمد صلاح صاحب عقليه إحترافية ويعى جيداً كل خطواته، صلاح سفير لمصر في اي مكان يتواجد فيه وإللي بيحب صلاح يتمنى له الخير في أى مكان، لو هو اختار السعودية يبقى ده الأفضل ليه وأنا معاه وأعتقد أنهم في طريقهم أن يكون الدوري السعودي من أقوى دوريات العالم في خلال سنوات معدودة وسيصبح دوري عالمياً به الكثير من أفضل نجوم العالم.

ويقول عصام توفيق «رجل أعمال»: ما تفعله السعودية وما تنفقه من مليارات سيكون مصيره الفشل لأن النجوم الذين تعاقدوا معهم جاءوا من أجل المال وفقط وليس من أجل صنع تاريخ كروي وبالتالي لن يعطوا مثلما يفعلون في دوريات أوروبا، انظروا إلى فريق النصر وما به من نجوم، كريستيانو وماني، وغيرهما، ومع ذلك كاد أن يخسر من الزمالك ومستوي الفريق عادي جدا وستثبت الأيام ما أقوله وارى أن يستمر صلاح فى ليفربول ليحقق المزيد من الإنجازات والمجد الكروي والشهرة العالميه.

وتقول شيرين أبو سمرة مسؤل إعلامى بالهيئة العامة للإستعلامات : السعودية تتغير وتتألق وتجذب الانظار على كل المستويات وتحلق بكافة أدواتها في سماء الشرق الأوسط والعالم مستخدمة للقوه الناعمه بجميع ألوانها ” فن .. رياضه .. إعلام ”
تضيف: لقد نجحت في لفت أنظار العالم، وعلي المستوى الرياضي تسعى السعودية في الحصول على خدمات اللاعب المصري الدولي محمد صلاح الذي يتمتع بجماهيريه واسعة جدا علي مستوى العالم، ومن ثم العالم العربي، إنها خطوات مرتبة نحو مملكة جديدة برؤية ٢٠٣٠ فالموضوع ليس كرة قدم ودوري فقط، ولذلك أعتقد أن محمد صلاح سيذهب للدورى السعودي مهما كان ما يطلبه من مقابل مادي.

ويضيف محمد برغش الفلاح الفصيح والخبير الزراعي: أنا كمواطن مصرى أتمنى لإبن مصر البار الكابتن محمد صلاح كل التوفيق والنجاح والتقدم المستمر، واتمنى من الله أن يحفظه بعينه التي لا تنام .. المهم في الأمر صلاح رغبته إيه ولابد أن تحترم، أرى أن صلاح وصل لمكانة عالمية كبيرة من خلال تواجده فى ليفربول وإستمرارة يضمن له التألق أكثر وأكثر، ولديه الكثير الذي يمكن أن يقدمه وسيظل فى كسر كل الأرقام القياسية لسابقيه، ويصنع مجدا قل أن يصل إليه أحد لكن كم المال سيكون أقل بكثير مما سيحصل عليه بالدوري السعودي، وعليه ان يقرر ويختار .. إما المزيد من الثروة أو المزيد من المجد الكروي.

ويقول محمد طه وكل وزارة التموين بالبحيرة السابق: أرى أن إنتقال محمد صلاح للدورى السعودي سيؤثر كثيرا على تاريخه الكروي وهو لا يحتاج للمزيد من المال وقد وصل لمكانة عالمية يصعب تكرارها لذلك أتمنى أن ينهى مسيرته وهو بأعتى أندية أوروبا واحترافه بالسعودية سيقلل كثيرا من شعبيته ولا يجب أن يحذو حذو ميسى ورونالدو ونيمار .. واثق في فكره الاحترافي الذي اوصله لما هو فيه الآن.

ويضيف ياسر محمود عبدالباقي مدير عام بالبترول: أرى أن صلاح لن يقبل عرض إتحاد جدة السعودي مع العلم بأننى مع السعودية فيما تفعله من إستثمار فهذا إستثمار جيد وسيعود علي الاقتصاد السعودي، وبالأخص في المجال الرياضي بعوائد كبيره مستقبلا، فهي تستطيع الترويج لأي شيء في كل أنحاء العالم من خلال النجوم الموجودين لديها فهي خطف الأنظار بهم وده حق مشروع جداً ليها وأتوقع أنه في يوم من الأيام الدوري السعودي هيوصل لمكانه كبيرة بين الدوريات الاخري.

واستدرك: لكن محمد صلاح حفر اسمه بحروف من دهب وسط نجوم العالم وفي أقوي الدوريات العالمية ووصل لمكانة كبيرة، فالأفضل له الحفاظ علي هذه المكانة والشهرة والتاريخ اللي وصله بتواجده في الدوري الانجليزي.

ويضيف زياد عيسى «رجل أعمال»: صلاح حقق نجومية ومجداً فى أقوى دوريات العالم في
الدوري الإنجليزي، البلد الذي أخترع كرة القدم فالتواجد فى هذا الدوري يبني تاريخاً لن يمحى، أما عندما تلعب في الدوري السعودي فأنت تبني ثروة قد تفنى، وأثق أن قرار صلاح سيكون البقاء في أفضل دوري في العالم وسيحقق المزيد من البطولات والمجد الشخصى له، لا اتخيل الدوري الانجليزي حاليا بدون صلاح.

وتضيف إلهام عبدالعال صحفية مقيمه في أمريكا : صلاح مكانه الطبيعي في الدوري الانجليزي أو الأسباني، أما غير ذلك فهو غير مقبول من عشاقه ومحبيه .. هناك أشياء أهم من الثروة خاصه أن صلاح ربنا يزيده لديه ما يكفيه، صلاح سفير لمصر في اوروبا ووجهة مشرفة لمصر والعرب والمسلمين وأتمنى أن يكون قراره الإستمرار في الليفر.

ويقول محمد علي حكيم مدير عام بالآثار: فى رأيى يجب أن يظل صلاح فى ليفربول او ينتقل لأي ناد أوروبي، لأن ما فعله صلاح في ليفربول لن يفعله فى أى مكان يذهب إليه،
الإنتقال إلى الدوري السعودى الغرض منه الأموال فقط وأعتقد أن صلاح تخطي مرحلة الإحتياجات إلى المال، وأتمني أن يحقق المزيد من النجاحات في الدوري الانجليزي وأن يظل قدوة ومثلاً وخير سفير لبلادنا.

ويضيف مصطفى الفرحاتى صاحب مصنع: ٱعتقد ٱن كتاب صلاح مع ليفربول بدٱ يطوى صفحته إن لم يكن اليوم فغداً ٱو نهاية الموسم على الٱكثر، إذا المنطق يقول بٱن ٱخرج من الدار بزهوتى وبقمة تألقى قبل ٱن يُخرجونى منها ٱهلها وأنا في مستوى أقل لتظل الصوره الذهنية داخل إنجلترا هي الصوره الجميله للمتألق صلاح.
وقال: أرى أن وجود صلاح فى الدورى السعودى الآن ووسط هذه الزحمة من النجوم والمستوى الجديد للدورى السعودى وفى ظل المقابل المادي الرهيب وفى هذه السن لصلاح فإن قبوله عرض إتحاد جدة هو أفضل القرارات وأوقعها.

 

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى