عام

مسئول أممى : التدخلات الخارجية لعبت دورا جوهريا فى إضعاف القارة الإفريقية

أكد بارفييه أوننجا-أنياجا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى الاتحاد الإفريقي ورئيس مكتب الأمم المتحدة بالاتحاد الإفريقي أنه يتعين أن تصبح صناعة السلام ضمن السياسات التي تطبق في الدول الإفريقية، محذرا من أن التدخلات الخارجية لعبت دورا جوهريا في إضعاف القارة الإفريقية.

وقال – في الجلسة التفاعلية التي عقدت ضمن فعاليات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين تحت ” آفاق جديدة: نحو عمليات حفظ سلام ملائمة في إفريقيا – إن أن مصطلح “حفظ السلام” لا يمكن أن يكون شعاراً ويجب أن تعمل السلطات الوطنية من أجل تحقيق إستدامة السلام الذى يعد ركيزة لمنع الصراعات، داعيا إلى ضرورة العمل بشكل مشترك في مجال الوقاية من الصراعات.

ودعا إلى ضرورة التركيز على بناء السلام حيث أن العديد من الدول الإفريقية لا تتمتع بالسلام، ونحن في حاجة إلى دول قوية في القارة من خلال تحقيق الاستقرار الداخلي.

وشدد على الحاجة إلى نهج شامل يسمح للدول بأن تعمل من أجل السلام والأمن والاستقرار.. معتبرا أن مبدأ السيادة أصبح بمثابة بروتوكول ولذا يجب أن يكون لدينا الوسائل الفعالة لتطبيقها والإنذار المبكر.

ومن ناحيته.. قال ريكاردو موسكا نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى الاتحاد الإفريقي إن الاتحاد الأوروبي يفخر بشراكته مع الاتحاد الإفريقي باعتبارهما اتحادين قويان يعملان على إحلال الرخاء والأمن والاستقرار.. مشيرا إلى أن الشعوب الإفريقية تكافح وتلك الأوروبية أيضا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى