عام

مشروعات بمليار جنيه لحماية البحر الأحمر من أخطار السيول

بحيرات صناعية.. 3 سدود بالغردقة..و9 بسفاجا والقصير لتخزين ملايين الأمتار من المياه للزراعة

3 حواجز توجيه برأس غارب.. وتوسعة حوضين بشلاتين لاستقبال 16 مليون متر مكعب

استعدادا لمواجهة الأمطار والسيول بالبحر الأحمر قامت الدولة المصرية على مدار السبع سنوات الماضية في تنفيذ مشروعات للحماية من أخطار السيول بتكلفة مليار جنيه شملت عددا من البحيرات الصناعية وسدود الإعاقة والبرابخ والقنوات وحواجز التوجيه لتحويل مجرى السيول بعيدا عن كردون المدن، بالإضافة إلى تخزين ملايين الأطنان من مياه السيول في البحيرات الصناعية واحتجازها بكميات كبيرة استخدمها في مشروعات زراعية بمنطقة وادي حوضين ووادي القويح جنوب البحر الأحمر

قال نادى نصيف مدير عام الإدارة العامة للأزمات والكوارث بمحافظة البحرالأحمر إن لجنة مشكلة من الإدارة قامت بالمرور علي جميع البرابخ والبحيرات والسدود الصناعية بجميع مدن المحافظة للتأكد من مدى احتياجها لتطهير.

وفي الجانب الغربي لمدينة الغردقة عاصمة المحافظة، تم إنشاء سد فالق السهل حيث يضم بحيرة فالق السهل بسعة تخزينية 700 ألف متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى سد فالق الوعر والبحيرة التابعة له بسعة تخزينية 630 ألف متر مكعب، وفى نطاق صحراء الغردقة تم إنشاء سد وادى أبو ملكة حيث تبلغ سعته التخزينية 25700 متر مكعب.

وأضاف محمد رياض مدير غرفة عمليات المحافظة أن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أصدر تعليماته بالمرور المستمر علي كافة البرابخ وسدود الحماية والبحيرات الصناعية بجميع المدن لإزالة أي معوقات بها استعداد لفصل الشتاء ، مؤكداً علي أهميتها في حماية المحافظة من اخطار السيول في حال حدوثها ، مما يساهم في الحفاظ علي أرواح المواطنين وممتلكاتهم .

وأضاف أنه تم المرور على البرابخ وسدود الحماية والبحيرات الصناعية وحواجز التوجيه بمدينتي سفاجا ورأس غارب لمتابعة حالتها ومدي احتياجها لأعمال تطهير.

أوضح أن جميع البرابخ وسدود الحماية والبحيرات الصناعية بمدينة سفاجا بحالة جيدة ولا تحتاج إلي تطهير . كما قامت اللجنة بتفقد حواجز التوجيه بطرق راس غارب _ الشيخ فضل ، وطريق الزعفرانة _ رأس غارب للتأكد من عدم وجود عوائق أمام البرابخ ، والمرور ايضا علي القناة الصناعية الموازية للمدينة

. حيث تم إنشاء 3 حواجز توجيه بطريق غارب – الشيخ فضل، والحاجز الثانى بالكيلو 50، والثالث بالكيلو 51، بعدد 10 بربخ سعة البربخ 3×3 متر، كما تم انشاء بحيرة وادى الدرب تسع مليون وسبعمائة متر مكعب من المياه لحماية المدينة، بالإضافة إلى 3 بحيرات صناعية بوادى حواشية لحماية المدينة وشركات البترول من مخاطر السيول.

فيما عقد اللواء ياسر شعبان، رئيس مدينة سفاجا، اجتماع لعمل محضر تنسيق شمل كافة الجهات المعنية والمشاركة في خطة مجابهة الأزمات بالمدينة من الجهات الأمنية والإدارات التنفيذية وشركات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

يأتي ذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية واهتمامها بوضع خطط لمواجهة ومجابهة الأزمات والكوارث بصفة عامة ومخاطر الأمطار والسيول بصفه خاصة وتعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

أوضح رئيس المدينة، أنه تم عرض الخطة العامة لمجابهة مخاطر الأمطار والسيول بما تحتوي من إمكانات المدينة بالكامل من معدات وأطقم فنية ومهمات الإيواء والإغاثة.

وأشار رئيس المدينة إلى قيام وزارة الري، بتنفيذ 9 سدود إعاقة بمدينتي سفاجا والقصير لحماية العديد من النقاط الاستراتيجية بالمنطقة وفي مقدمتها ميناء سفاجا من مخاطر السيول

وأكد شعبان على أنه تم تشكيل 6 قطاعات تغطى كافة المدينة والقرى التابعة لها وجميع الطرق من وإلى المدينة وهي طرق (سفاجا- الغردقة، سفاجا- سوهاج، سفاجا- قنا، سفاجا- القصير) بكل قطاع مسؤول وأطقم فنية ومعدات ومكان تمركز محدد يتم الدفع بالقطاع إلى نقطة التمركز الخاصة به عند ورود إنذار جوي يستدعي رفع درجه الاستعداد.

‏ كما أكد رئيس المدينة على التنسيق والتكاتف بين الجميع لمجابهة ومواجهة الأزمات بصفه عامه والأمطار والسيول بصفه خاصة واستخدام الإمكانات من معدات وأطقم فنية وخلافه الاستخدام الأمثل لمواجهة المخاطر مع ضرورة مراجعة جاهزية المعدات المشاركه بالخطة لتكون جاهزة دائما للدفع بها عند الطلب وقام رئيس مدينة سفاجا بعرض مهام ودور كل جهه قبل وأثناء وبعد الازمة

كما استقبل اللواء إيهاب رشاد رئيس مدينة القصير، اللجنة المشكلة برئاسة مدير عام الإدارة العامة للأزمات بالمحافظة، حيث أكد رئيس المدينة على أن الوحدة المحلية على استعداد تام لمواجهة مخاطر الامطار والسيول .

عقب اللقاء قامت اللجنة بتفقد جميع المخرات والسدود والبرابخ شمال وجنوب المدينة، للتأكيد على جاهزيتها وعدم وجود أي عوائق تعوق المياه الناتجة عن أى سيول محتملة.

وفى مدينة الشلاتين..تم توسعة منطقة وادى حوضين بسعة تخزينية 16 مليون متر مكعب، وبتكلفة 155 مليون جنيه، وبلغت مكعبات الحفر حوالى 5.4 مليون متر مكعب، ومكعبات الردم للسدود حوالى 3.6 مليون متر مكعب، واعمال الدبش بالمونه حوالى 30 الف متر مكعب والدبش على الناشف حوالى 20 الف متر مكعب.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى