عام

مصنع أبو قرقاص يتوقف عن إنتاج السكر لأول مرة منذ 155 عاما!

كشف اللواء عصام البديوي الرئيس التنفيذي والغضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، أن مصنع أبو قرصاص سيتوقف عن إنتاج السكر في خطوة هي الأولى من نوعها منذ 155 عامًا.

وقال فى تصريحات تليفزيونية مساء السبت، إن سبب الأزمة «الخطيرة» هو انخفاض حجم زراعة القصب في مصر بشكل كبير.

وأضاف أن محافظة المنيا كانت تنتج 950 ألف طن قصف سكر.. كان المصنع يأخذ منها ما يصل إلى 720 ألف وطن وذلك حتى عام 2020، في حين انخفض حجم ما تم توريده العام الماضي (2023)، إلى 90 ألف طن مما كبّد الشركة خسائر تصل إلى 112 مليون جنيه.

وأشار إلى أنّ الكمية انخفضت هذا العام إلى 10 آلاف طن ما يعني أن المصنع لن يمكنه العمل أكثر من خمسة أيام، فتقرر العمل على إنتاج سكر من البنجر في حين تم توريد كميات القصب إلى مصنع جرجا.

وأوضح أنه كان يدفع لمزارعي القصف 1500 جنيه للطن، بمتوسط الفدان  52 ألف جنيه، في حين أن أصحاب العصارات كانوا يشترون الكمية نفسها بـ100 ألف جنيه.

وشدد على أن المصنع لا يمكنه منافسة أصحاب العصارات الذين يعمل أكثرهم بشكل غير شرعي أو معلن، ولا يدفعون أي استحقاقات للدولة.

وأضاف أنهم طالبوا بوقف تصدير العسل الأسود خلال فترة أربعة أشهر.. هي فترة إنتاج المصنع، حتى حتى يعود الوضع لطبيعته.

وأوضح أن خسائر المصنع من السكر تبلغ 3.5 مليار جنيه سنويا.. موضحا أن طن السكر يكلّف المصنع 15 ألف جنيه في حين يتم توريده بـ12 ألفًا.

يُشار إلى أنّ عشرة أطنان قصب تنتج طن سكر، في حين أن سبعة أطنان بنجر تنتج طن سكر، لكن على الرغم من ذلك فإن إشكالية البنجر تتمثل في استيراد بذوره من الخارج بالعملة الأجنبية على عكس القصب الذي لا يتطلب استيراد شيئا.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى