عام

مفتى الجمهورية : الآلة المتغطرسة الصهيونية الماكرة لا تراعى دينا ولا قانونا ولا عرفا

أكد الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن الإسلام جاء بمنهج شامل كامل يعلي من قيمة الشباب، ويعمل على تربية نفوسهم، وتوجيه قلوبهم وأفكارهم ومشاعرهم، وقد وصف الله أهل الإيمان الذين أووا إلى الكهف فقال: {إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى}، على كثرة ما لهم من صفات الصبر والثبات والصمود والتضحية والبذل؛ إلا أن القرآن خصهم بوصفهم «فتية» فجمع بذلك قوة الشباب واستعدادهم للعمل والبذل مع الإيمان الذي يعصمهم من ظلمات الجهل والضلال.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها فضيلته اليوم، في افتتاح مبادرة «مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة» تحت رعاية جامعة الدول العربية بعنوان: «الشباب العربي ودورهم في حراسة التاريخ والهوية»، تحت شعار: «القدس عربية»، حيث استهلها بتقديم العزاء لشعب فلسطين، الأبي الصامد في وجه الآلة المتغطرسة الصهيونية الماكرة التي لا تراعي دينا ولا قانونا ولا عرفا.

وأشار إلى أن الأزهر الشريف، أكد في بيانه أمس أن هذا العمل الإجرامي الغادر الذي نال من مدنيين أبرياء كانوا يقفون بين يدي الله في صلاة الفجر، ومعهم نساؤهم وأطفالهم وشيوخهم؛ جريمة تعجز لغات البشر عن التعبير عن قسوتها وشناعتها وهمجيتها، حيث تجردت من كل معاني الرحمة والإنسانية، وكيف لا! وقد أمعن هذا العدو في قتل الضعفاء والأبرياء، وتجويعهم حتى الموت، وتمرس في نسف منازلهم وتفجير مراكز إيوائهم، على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي الذي أصيب بالشلل والعجز عن الوقوف في وجه إرهاب هذا الكيان الغاشم وداعميه.‏

وأكد د. نظير عياد، أن الواقع الذي نعايشه يوجب علينا أن نحصن شبابنا من ذلك السيل القادم إلينا، مرة تحت اسم العولمة وما تحمله من مضامين، ومرة تحت اسم الحداثة وما تجر إليه من اغتراب أوجد مساحات كبيرة وفجوات عميقة بين الواقع المتجدد والتاريخ المشرق الذي يحمل ملامح شخصيتنا هويتنا.. موضحًا أنه إذا كان لكل أمة ثروة تعتز بها، ورصيد تدخره لمستقبلها، وقوة تبني عليها مجدها ونهضتها، فإن في مقدمة هذه الثروة: الشباب الذي يعد الدعامة الأساسية للمجتمع، والثروة الحية الحقيقية فيه، والأمل المرتجى على الدوام، وإن من مظاهر التحضر والرقي لدى الأمم أن تعنى بالشباب، وأن تهيئ لهم ما يجعلهم رجالا أكفاء أقوياء تقوم الأوطان على سواعدهم.

وشدد د. نظير عياد مفتي الجمهورية، عضو مجلس إدارة المنظمة على أن الإسلام راعى في تشريعه طاقات الشباب وقواهم الكامنة، ووضع السبل التي تعينهم على تسخير تلك الطاقة في الخير والمعروف، وبما يعود عليهم بالفائدة في أنفسهم وأوطانهم، وبما ينفعهم في الدنيا والآخرة، وهذا ما قدمه الإسلام ورسول الإسلام حين جعل أركان الدولة قائمة على أكتاف الشباب وجهودهم، علماء ودعاة وأمراء وقادة، ممن تنطق كتب التاريخ بآثارهم.

واختتم الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية كلمته موضحًا أنه تناول مسارين، أولهما من الشباب إلى التراث، وثانيهما من التراث إلى الشباب، وأن كلامه عن المسارين ليس مجاملة، ولا ينبغي أن يكون، بل إن المحافظة على تراثنا وشبابنا مهمة قومية وطنية من الطراز الأول، موضحًا أن الأزهر الشريف حين يعنى بالتراث وبالشباب فإنما يعنى بترسيخ الشخصية الوطنية ذات المكونات الصلبة التي تستعصي على الذوبان أو الاختراق.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى