اخبار عالمية

مليون نازح فى غزة حتى الآن جراء قصف جيش الإحتلال الإسرائيلي

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنيف بتطور الوضع في قطاع غزة، حيث يُقدر عدد النازحين حاليًا بمليون شخص، من بينهم حوالي 353 ألف شخص يعيشون في مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وسط وجنوب غزة.

وأشار المكتب إلى أن النازحين يعيشون في ظروف قاسية تتفاقم يومًا بعد يوم، حيث تعاني غزة من انقطاع التيار الكهربائي لليوم التاسع على التوالي، مما يجعلها تعيش في الظلام التام.

وحذر المكتب من أن المستشفيات في قطاع غزة على وشك الانهيار، حيث تعمل بطاقة استيعابية محدودة وتكافح من أجل الحفاظ على تشغيل غرف الطوارئ، في حين يجري العمل في ظلام تام ويتم تقييد استخدام المصاعد.

وأفاد المكتب أيضًا بأن منظمة الصحة سجلت 59 هجومًا على منشآت الرعاية الصحية، أسفرت عن مقتل 16 عاملاً في قطاع الرعاية الصحية وإصابة أكثر من 20 آخرين، بالإضافة إلى تضرر 26 منشأة للرعاية الصحية و23 سيارة إسعاف.

وأشار المكتب إلى أن إنتاج المياه في قطاع غزة قد انخفض إلى أقل من 5٪ من مستواه العادي قبل الأزمة الأخيرة، بسبب نقص الوقود وعدم الأمان وتلف الطرق التي تُستخدم لنقل المياه بالشاحنات في معظم المناطق.

وأوضح المكتب أن استهلاك المياه في غزة انخفض إلى 3 لترات يوميًا للشخص الواحد من جميع المصادر، بما في ذلك الطبخ والنظافة، في حين يحتاج الشخص الواحد وفقًا لمنظمة الصحة العالمية إلى 50-100 لتر من الماء يوميًا لتلبية احتياجاته الأساسية والحفاظ على الصحة.

وأشار المكتب إلى أن المخزونات التجارية للسلع الغذائية الأساسية تشهد نقصًا، وأن العديد من المخابز التي كانت تصنع الخبز للأشخاص المحتاجين لم تعد تعمل، وتعرضت إحدى هذه المخابز للتدمير في الأيام الأخيرة، وبعض المخابز الأخرتواجه صعوبات في استمرار عملها بسبب نقص الوقود والمواد الأساسية مثل الدقيق.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى