اخبار عالمية

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض جدري القرود .. في الكونغو الديمقراطية والعالم

حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث تفشى واسع النطاق لمرض جدري القرود في الكونغو الديمقراطية، دون أن تستبعد أن يكون لذلك تأثيرات على الصحة في مناطق كثيرة بالعالم.

وكشفت المنظمة، في بيان، عن وجود أكثر من 13 ألف حالة مشتبه بها، وأكثر من 600 حالة وفاة لها علاقة بالمرض في الكونغو سجلت خلال الفترة الممتدة بين يناير ومنتصف نوفمبر الماضيين، مشيرة إلى أنها تعمل مع السلطات الكونغولية لتوسيع طاقة الاختبارات وجلب اللقاح إلي البلاد.

كما أعربت عن قلقها من انتشار المرض الفيروسي في البلاد والمنطقة بسبب وجود معابر حدودية كثيرة بين الكونغو والدول المجاورة.

إلى ذلك، قالت روزاموند لويس خبيرة منظمة الصحة العالمية، في تصريحات، إن تفشي المرض يشكل خطرا على المواطنين المحليين، وعلى الصحة العامة بالدول المجاورة وفي أنحاء العالم، معربة عن خشيتها من مزيد تفشي المرض في الأشهر القليلة القادمة.

ونبهت من أنه لا تزال هناك مخاطر مرتبطة بتجمعات الناس، لافتة إلى أنه تم تسجيل وجود حالات عدوى خلال الشهر الماضي تم نقلها إلى أوروبا في رحلة بحرية.

تجدر الإشارة إلى أن جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جنس الفيروسة الجدرية، ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.

وتتمثل أعراضه الشائعة في الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع، وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية، ويمكن أن ينتقل إلى البشر من خلال المخالطة الجسدية لشخص معدي أو الملامسة البدنية لمواد ملوثة أو حيوانات مصابة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى