عام

من الذي يلعب دور الأمان عند الحساب الزلزالى للمنشآت ؟!..الخبراء يجيبون

فى اطار الخدمات التي يقدمها “alkhbrlive” للقراء الاعزاء .. نجيب اليوم من خلال الخبراء عن عدة تساؤلات مهمة تتعلق بعامل الأمان بالنسبة للأبنية المحسوبة على الزلازل أو بالأحرى من الذي يلعب دور الأمان عند الحساب الزلزالي للمنشآت ؟ هل صلابة المبنى لها دور أم كتلته ؟

يقوم بالرد علي هذه الأسئلة المهندس خالد علي رئيس قطاع منطقة مستقبل مصر 3 محور الضعبة بشركة ريدكون للتعمير ، قائلا: في الواقع والاعتقاد الشائع أنه كلما كبرت صلابة البناء تزيد قدرته على تحمل قوى القص القاعدي الناشئة عن الزلزال لكن في الحقيقة وبالرجوع الى علاقة الصلابة فإن ازدياد الصلابة يعني أن دور الاهتزاز الحر للمنشأ يقل وكما هو معروف، فإن الدور هو المدة الزمنية اللازمة لإتمام دورة اهتزازية كاملة والدور مقلوب التواتر .

أضاف: التواتر هو عدد الهزات خلال الدور، بالتالي كلما قل الدور ازداد عدد الاهتزازات خلال الدور بالتالي الصلابة كلما ازدادت قل الدور وزاد التواتر أي ازداد معدل الاهتزازات ما يجعل دور المنشأ للاهتزاز الحر يقترب من الدور الزلزالي بالتالي عدم الاستقرار وبالتالي يحدث حالة طنين أو تجاوب ميكانيكي أي سينهار المنشأ (الزائد أو الناقص) .

وأكد أن الصلابة ليست معيار أمان بل الدور وهذا ما يفسر أن الأبنية العالية الارتفاع أكثر أمانا من المتوسطة، ويجب التصميم بأخذ الدور مايقارب 10% من عدد الطوبق الكلي حتى لا نقع ضمن المجال الأخطر للدور وهو بين t0 و ts كما هو موضح بالكود، إذن وضع جدران القص الزائد قد يؤثر سلبا على المنشأ لأنه يقلل من الدور ،

والدور هو معيار الأمان وليس الصلابة ، بمعنى آخر التواتر أي عدد الاهتزازات خلال فترة الدور هو الأساس في ذلك .

اضاف قائلا: هنا يجب تفادي النمط الفتلي عند التصميم في برنامج etabs ولتفادي هذا النمط هناك عدة حلول أهمها وضع جدران القص في الأطراف ما أمكن وليس في الوسط وجعل الأظفار متناظرة ما أمكن بالأخري ، ويجب ان يقترب مركز الكتلة من مركز الصلابة ما أمكن .

وردا على سؤال مضمونه: متى نلجأ لزراعة الأعمدة وماهي الأعمدة المزروعة؟

قال ؛ أحيانا يفرض علينا التصميم المعماري في الطوابق باختلافه الكبير كل طابق تصميم مختلف اختلافا جذريا ، حيث نلجأ هنا إلى ايقاف استمرار بعض الأعمدة في طابق وبناء أعمدة جديدة في طابق تعلوه هذه الأعمدة الجديدة ، تدعى أعمدة مزروعة ويكون الجائز الحامل لها بمثابة قاعدة معلقة له ، ويمكن نمذجة ذلك على برنامج safe واستخلاص نتائج وقيم التسليح الذي في أغلب الأحيان يكون تسليح عالي ، ولكن الأهم من هذا الانتباه إلى الأساور .

اضاف: كل من الأعمدة الحاملة للجائز الذي عليه عمود مزروع وأيضا العمود المزروع نفسه ، كل من هذه الأعمدة يجب تكثيف الأساور في منطقة الاتصال بالجائز السابق على منطقتين ، الأولى تكون بحدود 25 الى 35 سم وتكون الأساور كل 5 سم والثانية بعدها مباشرة بحدود 50 سم توضع الأساور كل 10 سم ، لتأمين القص والثقب الذي قد يحدث بسبب الأحمال الكبيرة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى