عام

مواعيد فتح وغلق المحلات والمولات والمقاهي في الصيف

أعلن الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل على تنفيذ المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات التجارية، بالتنسيق مع المحافظات، وتأتي هذه الخطوة استجابةً للقرار الوزاري رقم 456.

موعد تطبيق الصيفية 2024

وستبدأ تطبيق المواعيد الصيفية اعتبارًا من الجمعة المقبلة، حيث سيتم إغلاق المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والمولات.

وأكد “قاسم” أن تنظيم مواعيد عمل هذه الأماكن التجارية يهدف إلى ضبط الشارع وتقليل استهلاك الطاقة، والحفاظ على المظهر الحضاري، وتمكين شركات النظافة من أداء دورها، والحد من الإزعاج.

ووفقًا للقرار الوزاري، ستبدأ المواعيد الصيفية للمحلات من الجمعة الأخيرة في شهر أبريل وتستمر حتى الخميس الأخير من شهر سبتمبر. وسيتم تشكيل لجان في المحافظات لمراقبة التزام المحلات بالمواعيد ومنع أي تجاوزات.

مواعيد فتح المحلات والمولات والمقاهي في الصيف

أما بالنسبة لمواعيد إغلاق المحلات والمولات التجارية وفقًا للمواعيد الصيفية، فسيكون الإغلاق في الساعة 11 مساءً، مع تمديد ساعة إضافية في أيام الخميس والجمعة والإجازات والعطلات والأعياد الرسمية للدولة، حيث سيتم الإغلاق في الساعة 12 منتصف الليل وسيتم استثناء بعض الأنشطة مثل محلات البقالة والسوبر ماركت والصيدليات والأفران ومحلات وأسواق الخضار والفاكهة من مواعيد الإغلاق، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لخدمات التوصيل (الديليفري) للمطاعم والكافيهات بالعمل على مدار الساعة لخدمة الجمهور.

أما بالنسبة لمواعيد عمل المقاهي والمطاعم والبازارات الصيفية، فستكون من الساعة 5 صباحًا حتى الساعة 1 صباحًا، أما الورش والأعمال الحرفية داخل الأحياء السكنية، فسيتم السماح بعملها من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، وسيتم استثناء محطات الوقود والورش الموجودة على الطرق الرئيسية والمنات الحيوية لخدمة المواطنين.

بهذه الطريقة، تهدف الوزارة إلى تنظيم المشهد الحضري وتحقيق توفير الطاقة، وتعزيز النظافة العامة، وتقليل التشويش والإزعاج. يتم تنظيم هذه الإجراءات وفقًا للقرار الوزاري، وسيتم تشكيل لجان في المحافظات لمتابعة التزام المحلات بالمواعيد وضمان عدم حدوث أي تجاوزات.

تلك هي المعلومات التي تم الإعلان عنها من قبل الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، وفقًا للتصريحات المقدمة لصحيفة “الوطن”.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى