اخبار عالمية

إعلان قادة «بريكس» .. يؤكد دعمه منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة

أكدت مجموعة /بريكس/، اليوم، دعمها منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في سياق الالتزام الثابت بحل الدولتين، وعلى أساس القانون الدولي.

وأعرب ممثلو قادة /بريكس/، في بيان قمتهم التي تعقد في مدينة /قازان/ الروسية حتى يوم غد /الخميس/، عن قلقهم البالغ إزاء تدهور الحالة والأزمة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لا سيما في ظل التصعيد غير المسبوق للعنف في قطاع غزة والضفة الغربية نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية، وتسببه باستشهاد وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين والتهجير القسري للسكان وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية المدنية، وإدانتهم الهجمات التي تستهدف العمليات الإنسانية والبنية التحتية والموظفين ونقاط توزيع المساعدات الإنسانية.

ودعوا إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي أرقام 2712 (2023)، و2720 (2023)، و2728 (2024)، و2735 (2024) للأمم المتحدة، معربين عن ترحيبهم بالجهود المستمرة التي تبذلها قطر ومصر، والجهود الإقليمية والدولية الأخرى الرامية إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتسريع إمدادات المساعدات الإنسانية وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

كما أعرب الممثلون عن قلقهم من مزيد تصعيد النزاع في قطاع غزة المحفوف بزيادة التوتر والتطرف وعواقبه الضارة للغاية على المستويين الإقليمي والعالمي، داعين إلى الإسراع بتنفيذ القرارات المتعلقة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة /بريكس/ هي رابطة حكومية دولية لدول تصنف بأنها ذات إمكانات عالية للنمو الاقتصادي والتنمية، وتم تشكيلها في عام 2006، واسمها اختصار مكون من الحروف الأولى لأسماء الدول المؤسسة لها، وهي: روسيا، البرازيل، الهند، الصين وجنوب إفريقيا، وأصبحت تتألف حاليا من عشر دول، في حين أعربت أكثر من 40 دولة إضافية عن اهتمامها بالانضمام لعضويتها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى