منوعات

ناسا تطلق القمر الصناعي الجديد «غوز يو» .. إلى الفضاء

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بالتعاون مع الإدارة ألأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي، القمر الصناعي الجديد “غوز يو” GOES-U إلى الفضاء على متن صاروخ “فالكون هيفي” التابع لشركة “سبايس إكس”، وذلك من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا.

وتهدف عملية الإطلاق إلى مراقبة الأعاصير والحرائق على كوكب الأرض حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين، كما يتوقع أن يحسن بدرجة كبيرة القدرة على توقع العواصف الشمسية التي قد تؤدي إلى تعطيل شبكات الكهرباء والاتصالات في العالم.

ويحمل القمر أداة كوروناغراف تسمى “سي سي أو آر-1″ (CCOR-1)، وتحجب هذه الأداة قرص الشمس، كما يحصل في الكسوف، مما يتيح مراقبة الهالة الشمسية أو ما يعرف بـ”الإكليل”.

وستمكن الأداة الجديدة الولايات المتحدة للمرة الأولى من مراقبة الهالة الشمسية بشكل شبه مستمر، من خلال صور تشبه الكسوف كل 30 دقيقة.

ويمثل ذلك تحسنا كبيرا مقارنة بالقدرات التي كانت متوافرة سابقا؛ إذ إن نتائج هذه المراقبة تصل راهنا بتأخير نحو ثماني ساعات، ويوفرها قمر اصطناعي أطلق عام 1995، ولكن يتوقع أن يخرج من الخدمة خلال سنتين.

ويعد القمر “غوز يو” GOES-U هو الأخير من سلسلة تضم أربعة أقمار اصطناعية، وسيوضع في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع حوالي 35 ألف كيلومتر فوق الأرض، وسيصبح جاهزا للعمل بعد اختبارات تستمر بضعة أشهر.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى