منوعات

هل يجوز صلاة الغائب في المنزل ؟.. الإفتاء تجيب

شهدت الساعات الماضية، العديد من التساؤلات علي علي مؤشرات جوجل، حول صحة صلاة الغائب في المنزل، حيث أكدت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلمين أداء صلاة الغائب منفردين في المنزل.

أداء صلاة الغائب

وقالت الإفتاء، إن صلاة الغائب تتم عن طريق أداء أربع تكبيرات، دون إقامة صلاة كاملة أو ركوع أو سجود، ولا يشترط وجود جماعة في هذه الصلاة، لأنها في الأصل سنة حسب مذهب جمهور الفقهاء.

كيفية صلاة الغائب

يبدأ المصلون في التكبيرة الأولى بقراءة سورة الفاتحة، وفي التكبيرة الثانية يُكرر الصلاة الإبراهيمية، وهي النصف الثاني من التشهد:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

ثم في التكبيرة الثالثة، يتم الدعاء للمتوفى بالتالي:

“اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ”.

أما في التكبيرة الرابعة، فتدعو المصلين للمتوفى وتقول:

  • “اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.

وأكدت الإفتاء، أنه يجوز أداء صلاة الغائب في أي وقت، سواء كانت بالجماعة أو بشكل فردي.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى