عام

وداعًا للأنسولين.. بشري سارة لمرضي السكر الموافقة علي دواء جديد

صرحت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذة الباطنة والسكر والغدد الصماء في طب قصر العيني، بأن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA” وافقت مؤخرًا على نوع جديد من العلاج لمرضى السكر من النوع الأول، وهو علاج زرع خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

وأوضحت أن هذا العلاج يتم استخدامه بشكل محدود في بعض الدول الأوروبية مثل الدنمارك، حيث يتم نقل خلايا بيتا من بنكرياس متبرعين متوفين وزرعها في أوردة كبد المرضى المصابين بالسكر من النوع الأول. تبدأ الخلايا بعد الزرع في إفراز الأنسولين، وبالتالي يصبح هناك فرصة لتقليل حقن الأنسولين أو تجنبها بشكل كبير.

وأضافت أن بعد زرع خلايا بيتا، يتم إعطاء المرضى أدوية مثبطة للمناعة لمنع رفض الخلايا المزروعة من قبل الجسم، ومع ذلك، تعتبر هذه الأدوية أحد التحديات التي يمكن مواجهتها في هذا النوع من العلاج، حيث يتعين تناول الأدوية المثبطة للمناعة لفترات طويلة.

وأوضحت أن العقار المعتمد على هذه التقنية يحمل اسم “لانتيدرا”، ولا يعتبر دواءً بالمفهوم التقليدي، بل هو زرع خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

فيما يتعلق بالمرضى الذين سيستفيدون من هذا العلاج، فهم المرضى الذين يعانون من حالات غيبوبة نقص السكر وهبوط السكر المتكرر نتيجة استخدام الأنسولين. ومن المعروف أن مرضى السكر من النوع الأول يتم علاجهم بحقن متعددة من الأنسولين يوميًا، ويمكن أن يؤدي العلاج بالأنسولين إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل خطير في بعض الأحيان أو يسبب مضاعفات تؤثر على حياة المريض.

وأشارت إلى أن هؤلاء المرضى تم اختيارهم لتلقي هذا النوع من العلاج نظرًا لتأثيره الإيجابي المحتمل على جودة حياتهم وللحد من الخطر الذي قد يشكله الانخفاض الشديد في مستوى السكر في الدم عليهم. وقد يحمل المستقبل القري القريب العديد من الآمال المشجعة للأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من مرض السكر.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى