اخبار عالمية

وزير الخارجية العراقي: نرفض استغلال أجوائنا .. كجزء من فضاء الحرب

أكد فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي، رفض بلاده استغلال الأجواء العراقية كجزء من فضاء الحرب.

وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني عباس عراقجي في بغداد اليوم، إن المنطقة تواجه تحديات مصيرية، حيث يتواصل العدوان على غزة ولبنان، محذرا من مخاطر توسيع رقعة الحرب في المنطقة.

وأضاف “نرفض استغلال الأجواء العراقية كجزء من فضاء الحرب، ونؤكد أنه ليس لدى الحكومة العراقية قرار بالحرب، وأن القرار خاضع للدولة بسلطاتها الثلاث، ووقوع الحرب في المنطقة سيؤثر على الملاحة ويؤدي إلى خلق أزمة طاقة دولية، كما أن استمرار الحرب وتوسيعها باتجاه إيران واستغلال العراق ممرا لذلك أمر غير مقبول”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني أن المنطقة تمر بمرحلة حساسة، حيث تتزايد احتمالات اندلاع اشتباكات وتصاعد التوتر بشكل كبير، مرجعا ذلك إلى الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، والتي امتدت تداعياتها إلى لبنان، مع احتمال أن تمتد إلى دول أخرى في المنطقة، ما يشكل خطرا عليها.

ودعا عراقجي إلى مواجهة الحملات والهجمات الإسرائيلية والتصدي لها، مؤكدا ضرورة إيقافها لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأوضح أن إيران لا ترغب في التصعيد أو الحرب، لكنها مستعدة للتعامل مع أي وضعية، سواء كانت حربا أم سلاما، مؤكدا استعداد بلاده التام لهذه الأوضاع، مشددا في الوقت نفسه على أن إيران لا تخشى الحرب لكنها لا ترغب فيها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى