عام

وزير الخارجية يلتقى نائبة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقى

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي أهمية توظيف الريادة المصرية لملف إعادة الإعمار، والاستفادة من مركز إعادة الاعمار للتنمية فيما بعد النزاعات التابع للاتحاد الإفريقي بالقاهرة، لمواجهة التحديات والأزمات التي تموج بها القارة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، اليوم الإثنين مع الدكتورة مونيك نسانزاباجنوا Dr. Monique Nsanzabaganwa نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على هامش أعمال الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الاقليمية، والذي تستضيفه عاصمة غانا “أكرا”.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة بأن نائبة رئيس المفوضية استهلت اللقاء بتقديم التهنئة إلى لوزير الخارجية على توليه مهام منصبه، مؤكدةً محورية الدور المصري في إفريقيا، والمسئولية الكبري التي تقع على عاتق مصر في ظل النزاعات والأزمات المحتدمة التي تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية استعرض جهود مصر في مجال حفظ وبناء السلام وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، مؤكدا الدور المهم الذي تضطلع به مفوضية الاتحاد الإفريقي في المساهمة في تعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

وتناول اللقاء عدداً من المسائل المتعلقة بالاتحاد الإفريقي، وفي مقدمتها صياغة محددات واضحة لأولويات الاتحاد الإفريقي، وانتخابات قيادات المفوضية لعام 2025، والموضوعات المالية والإدارية المتعلقة بالمفوضية، لاسيما إقرار موازنة الاتحاد الإفريقي، وتعزيز الحوكمة وخطوات الإصلاح المؤسسي.. كما استعراض الموقف الحالي من افتتاح مقر الاتحاد الإفريقي بالقاهرة، المعتمد لدى جامعة الدول العربية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

ومن جهتها، أعربت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي عن حرصها على التعاون والتشاور المستمرين مع مصر في القضايا المتعلقة بالاتحاد الإفريقي، والاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير عمل المفوضية، مثمنة حرص مصر على الانخراط بفاعلية في كافة الموضوعات التي يتم تناولها داخل أجهزة الاتحاد الإفريقى.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى