عام

وزير الزراعةالروسية : ضمان الأمن الغذائي المصرى..أولوية لموسكو

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن العلاقات متميزة بين مصر وروسيا على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين.. مشيرا إلى التوافق في الرؤي السياسية بالقضايا الإقليمية والدولية، الأمر الذي أدى لترفيع العلاقات الى المستوى الاستراتيجي بين الدولتين.

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير فى الإجتماع الوزاري الرابع عشر لــــوزراء الـــــــزراعة لتجمع بــــريكس بالعاصمة الروسية موسكو

وبحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع  اوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية آفاق التعاون المشترك بين البلدين،

وقدم القصير خلال اللقاء التهنئة إلى الوزيرة الروسية لتوليها حقيبة وزارة الزراعة بجمهورية روسيا الاتحادية في مايو الماضي متمنياً لها التوفيق متطلعا للتعاون معها لتعزيز التعاون المصري الروسي في قطاع الزراعة

وأشار “القصير” إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لتجمع البريكس.. مضيفا أن  علاقات زراعية متميزة تجمع مصر وروسيا خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية.. مشيرًا إلى تطلعه لزيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.. مؤكدًا أن المنتجات المصرية تتميز بجودتها وتنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج خاصة الموالح والخضر وخلافة.

وشدد وزير الزراعة على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

فيما أعلنت وزيرة الزراعة الروسية أن حجم التبادل الزراعي بين البلدين وصل فى عام ٢٠٢٣ لأكثر من ٣ مليارات دولار.. وأنها تأمل في زيادته ونموه بالاعوام القادمة.

وقالت “اوكسانا” إن ضمان الأمن الغذائي المصري يعتبر أولوية لروسيا.. موضحة أنها اقترحت أهمية وضع خطة استيراديه سنوية باحتياجات الجانب المصرى وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسى.

وأضافت أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس.. مشيرة إلى أن هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرا لموقعها الإستراتيجى.

أشارت إلى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري.. موضحة أن روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية كما أن روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في اطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

وأكدت أيضا الوزيرة أنها ستعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا خاصة القمح إلى مصر دون أى تعطيل.. موضحة أنه يمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.

وفى نهاية الاجتماع أشار القصير إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان تسريع انسحاب شحنات القمح إلى مصر مستقبلا.

حضر الاجتماع السفير نزيه النجاري سفير مصر في روسيا وياسر مصطفى الوزير المفوض التجارى المصرى في موسكو والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعى والعلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى