اخبار عالمية

وكالة الطاقة الذرية: إيران أظهرت رغبة أكبر .. للانخراط مجددا بالملف النووي

قال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه شعر برغبة أكبر من جانب المسؤولين الإيرانيين للانخراط مع الوكالة على نحو أكثر جدية بعد محادثات جرت في نيويورك على هامش لقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف جروسي، في تصريح له عقب محادثات مع عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني: “ما أراه هو رغبة معلنة في إعادة التواصل معنا بطريقة أكثر جدية”.

ولفت إلى أنه يريد تحقيق تقدم حقيقي في إعادة المناقشات الفنية المناسبة مع إيران على نحو سريع، مشيرا إلى أنه يسعى للسفر إلى طهران في أكتوبر المقبل للقاء الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وتابع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “بالطبع يتعين علينا الآن أن نعطي هذا مضمونا وجوهرا لأننا لا نبدأ من الصفر. لقد مررنا بعملية طويلة نسبيا دون ردود على بعض الأسئلة التي لدينا”.

وتسببت قضايا عالقة منذ فترة في توتر العلاقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك منع طهران لخبراء في تخصيب اليورانيوم من الانضمام إلى فريق التفتيش.

وكان الرئيس الإيراني قد تطرق أمس الثلاثاء في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى خطة العمل الشاملة المشتركة المتعلقة ببرنامج إيران النووي التي أبرمت عام 2015. وقال إن بلاده وافقت على أعلى مستوى على الإشراف النووي مقابل الاعتراف بحقوقها ورفع العقوبات، التي اعتبر أنها “تستهدف الأبرياء وتسعى إلى تقويض الاقتصاد الإيراني”، مضيفا أن الفرصة متاحة لدخول عصر جديد يبدأ بالاعتراف بمخاوف إيران الأمنية والتعاون بشأن التحديات المشتركة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى