عام

وكيل الأزهر : البرنامج العلمى النوعى للوافدين بالجامع الأزهر.. فرصة عظيمة للتزود بالعلم

أطلق  وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني، “البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر”.

وخلال الافتتاح نقل وكيل الأزهر تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ودعواته بالتوفيق والسداد لهؤلاء الذين قصدوا الأزهر الشريف للتعلم فيه والفوز بعلومه.. مشيرًا إلى حرص شيخ الازهر على إقامة مثل هذه البرامج ومتابعة فعالياتها أولا بأول والوقوف على تفاصيلها وموافاته بالتقارير والمتابعات، فملف الطلاب الوافدين من الملفات الهامة التي تشغل فضيلة الإمام الأكبر، فقام خلال جولته الأخيرة بزيارة دولة إندونيسيا وتايلاند وماليزيا، وهو دليل على انشغاله بقضايا المسلمين وتتبع أوضاعهم عن بصر وبصيرة.

وأوضح وكيل الأزهر، أن البرنامج العلمي النوعي أعده الأزهر الشريف لأبنائه الأزاهرة من الطلاب الوافدين والذين لهم شغف زائد بالعلم وأرادوا أن يدرسوا في ساحات الأزهر وباحاته، ليتلقوا علوم التراث على أصولها وعلى يد ثلة من العلماء المتخصصين.. مؤكدًا أنها فرصة عظيمة للتزود بالعلم من منبعه الأصيل، والعودة إلى أوطانهم سفراء في كافة المجالات ليحققوا آمال أوطانهم ويعملوا على التئام جروحها.

وتابع الدكتور الضويني: ولهذا قام الأزهر الشريف بإعداد هذا البرنامج إعدادا منضبطا، فهو برنامج نوعي بمعنى الكلمة اشتمل على خمسة مباحث، تم اختيارها تلبية لتطلعات الطلاب الوافدين والتخصصات التي يريدون الالتحاق بها، فالشرف كل الشرف في تعلم هذه العلوم لتعلقها بكتاب الله تعالى وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفي ختام حديثه، حث وكيل الأزهر الدارسين بانتهاز هذه الفرصة الثمينة والحرص على عدم ضياع الوقت دون استفادة.

وقال د. عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، إن الله سبحانه وتعالى رفع قدر أهل العلم والعلماء قال تعالى { ‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } فالملائكة تضع أجنحتها لمن جاء يزاحم أخًا له في العلم، لافتًا إلى أن الجامع الأزهر ينطلق من خلال رسالته في نشر العلوم الشرعية والعربية، بإنشاء مثل هذه البرنامج النوعي الذي يستهدف إعداد 3666 طالب وافد من كافة الجنسيات وبكافة اللغات بدراسة مكثفة في الفقه الإسلامي والتفسير والحديث واللغة العربية والعقيدة الإسلامية.

من جهته، قدم الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، شرحا تفصيليا للبرنامج العلمي النوعي، موضحًا أن الجامع الأزهر يسخر كافة الخدمات لنشر العلم الشرعي على أوسع نطاق، كما قام بتوضيح الهدف المنشود من التخصصات الخمسة والاي تتعلق بمقاصد الشريعة الإسلامية.

وأوضح أن هذا البرنامج يتابَع بعناية شديدة من قبل الإدارة العامة للجامع الأزهر، وأن الجامع الأزهر قام بتكليف مجموعة من الباحثين بالمتابعة المستمرة للمحاضرات بالإضافة إلى عقد مجموعة من الأسئلة بعد كل محاضرة لضمان وصول المعلومة إلى الدارسين، وفتح رابط مباشر للإستفسارات بين الدارس وأستاذ المادة، كما أوصى مدير عام الجامع الأزهر، الوافدين بالالتزام بالحضور وبالجد والاجتهاد لتحقيق الغا ية المنشودة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى