عام

وكيل وزارة الصحة بسوهاج يتفقد بنك الدم الإقليمى  

قام الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج بزيارة تفقدية لبنك الدم الإقليمي.. واطمأن على الخدمات المقدمة للمواطن السوهاجي على مدار ال24 ساعة من أجل توفير دم أمن وكاف وفعال لجميع المرضي بالمجان .

وأكدت الدكتورة مريم ظريف مدير بنك الدم أن المصدر الوحيد للدم هو الإنسان لذلك يتم إطلاق حملات تبرع يومية عن طريق انتشار السيارات الخاصة ببنك الدم بالشوارع والميادين و بالكليات و المعاهد و محيط المساجد والكنائس و الحدائق العامة كما يتم خلال الحملة ايضا تقديم خدمات التثقيف الصحي والتوعية بأهمية التبرع بالدم حيث انه يقوم بتجديد الدورة الدموية عند الإنسان .

وأضافت أنه يمكن للرجال التبرع كل ثلاثه أشهر والنساء كل أربعه أشهر  من سن 18  إلى 60 عاما.. موضحة أنه يتم التبرع عبر خطوات هامة وأساسية حيث يقوم الطبيب بالكشف عن المتبرع وإجراء العديد من الفحوصات ومنها قياس الضغط والسكر وعمل تحليل نسبه الهيموجلوبين وكذلك وزن الجسم وبعد ذلك يتم تقييم المتبرع ثم يتم جمع الدم ونقله للمركز ويقوم المركز بعمل العديد من الفحوصات والتحاليل لأكياس الدم.. وتشمل تحليل فيروس سي و بي و الإيدز والزهري بأحدث الطرق المعتمدة في الكشف عن الفيروسات كما يتم سحب الدم من كل متبرع في قربة خاصة وعليها الباركود الخاص به لضمان أمان البيانات .

أوضحت أنه يتم إعدام قرب الدم المصابة بالفيروس عن طريق غرفة النفايات.. مشيرة إلى أنه يتم التواصل مع المتبرع لأخذ نتيجه التحاليل في سرية تامة مع توجيه المصاب الى أقرب مركز وتقديم الإرشادات الطبيه اللازمة له .

وفي السياق ذاته تفقد أيضاً وكيل وزارة الصحة أعمال التطوير الجارية بالمركز ليطابق المواصفات والإشتراطات القياسية في ضوء المشروع القومى لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما حيث تم اختيار البنك ضمن المراكز المشاركه ضمن المشروع.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى