عام

من هي الحاجة كاملة أكبر معمرة في مصر ؟

توفيت الحاجة كاملة عبد السلام موسى، أكبر معمرة في محافظة الشرقية، عن عمر يناهز 134 سنة، بعد حياة طويلة مليئة بالأحداث، حيث تزوجت 4 مرات، بمن فيهم اثنان من كبار عمد قرى بلبيس، ولكنها أنجبت مرة واحدة فقط، وتوفي ابنها الوحيد في الرضاعة.

من هي الحاجة كاملة أكبر معمرة في مصر؟

ولدت الحاجة كاملة عبد السلام في قرية سلمنت التابعة لمركز بلبيس عام 1889، وتزوجت في سن مبكرة من ابن عمها، وأنجبت منه طفلاً توفي رضيعًا قبل أن يبلغ شهراً من العمر، بعد ذلك، قضت الحاجة كاملة سنواتٍ طويلةً تبحث عن الإنجاب، وتزوجت ثلاث مرات بعد وفاة زوجها الأول، الحاج محمد عبد الغفار، الذي كان عمدة منية سلمنت، وتوفي بعد أكثر من 5 سنوات من الزواج، وبعد ذلك، تزوجت عمدة قرية بساتين الإسماعيلية، وهي القرية التي تضمُّ استراحةً خاصةً للملك فاروق، وقصورًا ومنشآتٍ ما زالت موجودةً حتى الآن كشاهدٍ على العهد الملكي.

متي ولدت الحاجة كاملة أكبر معمرة في مصر؟

وقال رضا عبد الحليم حمزة، مدير بنك، وأحد أقارب الحاجة كاملة:” أن الحاجة كاملة وُلدت عام 1889، ولكنها عندما كبرت في السن، قامت بإجراء التسنين بالصحة، وهو إجراء معتاد في ذلك الوقت لاستخراج شهادات الميلاد والأوراق التي تم قيدها في سجلات المواليد قبل عام 1910″.

وفاة أكبر معمرة في مصر

وتابع حمزة، أن ذاكرة الحاجة كاملة عبد السلام كانت فولاذية، رغم كبر سنها، حيث كانت تتذكر كل الأحداث، وخاصةً الفترة القديمة في العهد الملكي وبعده، ثورة يوليو. وكانت تروي لهم قصصًا ونوادرًا عن تلك الفترة، موضحًا القرية كلها كانت حزينة عليها لوفاتها، لأنها كانت سيدة حنونة وعطوفة، وحلوة اللسان جميع الأهالي كانوا يعتبرونها جدة لهم، فهي كانت دعواتها مستجابة ودخولها أي بيت بركة، لذلك كنت وزوجتي نحرص علي استضافتها كل فترة بالأسابيع في منزلنا، وكذلك أحفاد أشقائها، اللذين كانوا يهفتون علي استضافها، فهي كانت تقيم بين منزلها بالقرية، ومنزل حفيد شقيقها بقرية بستاتين الإسماعيلية.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى