تحقيقات وتقارير

«الصعايدة» يغزون البحيرة .. بالتين الشوكي !

فارس وأدهم ويوسف .. ثلاثي بهجة الألوان .. في دمنهور وكل ميدان

تقرير- ثناء القطيفي:

يتجمع الكثير من الشباب والشيوخ وهم يدفعون عربات اليد الصفراء، بلون ثمار التين الشوكي، والذي يعد من بين الفواكه الأكثر مبيعاً في السوق المحلية لما يتمتع به من طعم لذيذ فضلا عن فوائده الصحية ورخص ثمنه.

وتعتبر زراعة التين الشوكي من الزراعات ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتكلفة الإنتاج قليلة بالإضافة إلى أنه يتحمل ظروف البيئة الجافة وشبه الجافة، كما يمكنه النمو فى ظروف التربة الفقيرة، الأمر الذي لا يناسب غيره من أنواع الفاكهة بالاضافة إلى الفوائد الصحية، ومع بداية موسم حصاده ينتشر انتشاراً واسعاً في أنحاء الجمهورية حتى لا يكاد يخلو ميدان من بائع على عربة خشبية.

وفي العاصمة البحراوية، دمنهور، تتشكل ملامح قصة التين الشوكي التي تدور فصولها صيف كل عام، وأبطالها بعض الصعايدة الجدعان، الذين يغزون البحيرة بالتين الشوكي، وقبل ذلك «بالجدعنة»، يلونون دمنهور وميادينها بالفرحة والبهجة والألوان.
وشهدت أسعار التين الشوكي هذا العام ارتفاعًا كبيرًا، إذ تراوح سعر الثمرة فى بداية الموسم الواحدة بين 4 و5 جنيهات، بينما لم يتخط خلال السنوات السابقة جنيهًا واحدًا، وتحظى فاكهة التين الشوكي بإقبال كبير من كل الفئات؛ لتميزها بالعديد من الفوائد الصحية.قال فارس، أحد الباعة، فى لقاء مع «alkhbrlive» لم يسعفنى الحظ في التعليم ، فقررت بيع التين الشوكي أحد أجمل المأكولات الشعبية في مصر، وذلك من خلال عربة «كارو» اتجول بها في جميع محافظات مصر تاركا أسرتى في محافظة أسيوط للبحث عن رزقى، مما أدى إلى اكتسابى شهرة واسعة بين المواطنين الذين يشترون منى.

واضاف فارس أن فاكهة التين الشوكي يوجد عليها إقبال كبير من كل أطياف المجتمع؛ خصوصًا هذا العام، وقال: سمعنا أن أحد أسباب ارتفاع أسعارها هذا العام هو قيام بعض المزارعين والتجار بتوريد كميات كبيرة منه إلى المصانع المصرية؛ لاستخراج زيت التين الشوكي منها، فضلًا عن الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم خلال الوقت الحالي.

وأكد أدهم يونس أحد بائعي التين الشوكي لـ «alkhbrlive» أن سبب ارتفاع أسعار التين الشوكي هذا العام هو زيادة سعر شراء القفص عن العام الماضي، قائلًا: سعر القفص العام الماضي كان يتراوح بين 50 و70 جنيهًا، ووصل هذا العام إلى 150جنيها في بداية الموسم، ثم انخفض إلى 120 جنيهًا، لافتًا إلى أن تحديد الأسعار بالنسبة إلى البائعين يتوقف على سعر قفص التين الشوكي الذي يتم شراؤه من المزارعين والتجار.

وتحدث البائع المتجول «يوسف» لـ «alkhbrlive» عن مشروع بيع التين الشوكي الخاص به قائلا: قبل أن أبدأ في موضوع التين الشوكي، كنت أبحث عن وسيلة مميزة أزيد بيها دخلي  وفرص العمل بالصعيد ضعيفة ومحدودة فقررت أنا ومجموعة من أصحابي العمل في القاهرة، وواجهنا صعوبة بسبب أننا لسنا متعلمين، ففكرنا في فكرة عربة التين، وكنت «قلقان» خاصة أن التين الشوكي له موسم قصير، لكن فكرت أبيع حاجة تانيه فى الموسم الأخرى “فراوله ، موز”.

وتابع : أنا أبدأ بيع التين الشوكي من الساعة 4 عصرا ونتجول فى الميادين بدمنهور.

وعن رأي أسرته والمحيطين به في بيعه التين الشوكي، قال يوسف: كانت الناس بتقولي مينفعش وقفتك في الشارع مش هتجيب همها، وفيه ناس شجعوني ومنهم أهلي، والتجربة كانت بدايتها فيها توتر شوية، بسبب أني قلقان، لكن الحمد لله ربنا كرمنى وكان الربح كويس ودخلها مجزي، وكسرت حالة التوتر .. بنكسب لقمة العيش وكل اللى بيتعب ربنا بيكرمه ف أي حاجة بيعملها.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى